الخميس , أكتوبر 19 2017
الرئيسية / أخبار وتقارير / المغرب : وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان يصف المثليون « بألاوساخ »

المغرب : وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان يصف المثليون « بألاوساخ »

عبرت مجموعة من جمعيات المجتمع المدني عن « غضبها الشديد لما تتعرض له حقوق المثليين المغاربة « كأقلية » يجب حمايتها و صيانة حقوقها.

وأدانت بشدة التصريحات الأخيرة « لمصطفى الرميد »، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، حول المثليين الجنسيين بالمغرب »، في رسالة بعثتها إلى رئيس الحكومة، توصلت « فبراير » بنسخة منها.

وقالت الرسالة إن الرميد « صرح، في معرض جوابه عن استفسارات بعض الصحفيين، قائلا: « وا بزاف.. هاد المثلية الجنسية عاد ليها الشان ونتكلمو عليها.. »، مضيفا: “الأوساخ هاد الناس”، عقب حضوره للجلسة الافتتاحية لورشة إقليمية حول “الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب بشمال إفريقيا، بالمكتبة الوطنية بالرباط ».

وقد سبق لهذا الوزير المنتمي لتيار « الإسلام السياسي، تضيف الرسالة، » أن عبر في معرض رده على انتقادات جمعيات حقوقية للاستعراض الدوري الشامل للمغرب بمجلس حقوق الإنسان قائلا: « هل يريدون أن نرفع التجريم يوما ما عن العلاقات الجنسية المثلية، وهل يمكن أن يتعايش المغاربة مع تشريع يسمح بهذا، أو بتشريع يساوي بين الرجال والنساء في الإرث؟ ».

واعتبرت الرسالة أن وصف الرميد » بالأوساخ مواطنون مغاربة شأنهم شأن أي مواطن آخر، هو خرق سافر للدستور المغربي الذي يتبنى في ديباجته التزام الدولة المغربية لحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا، فعيب وعار على من يتصف بصفة وزير حقوق الإنسان أن يصم فئة من المغاربة بالأوساخ، يعتبر هذا مؤشر على قمة الانحطاط الذي أصبحت فيه حكومة تحالف الإسلام السياسي والقوى الرجعية المناهضة لحقوق الإنسان المتحكمة حاليا في دواليب الدولة ».

وأضافت « انه يفترض في كل الوزراء الولاء للدستور ومبادئه ومقتضياته الحقوقية ، لا تصريف المعتقدات الشخصية والحزبية ، وذلك تاسيسا على أن القواعد الدستورية والتشريعية عامة ومجردة وملزمة ، ولا يعقل أن تبعث على ترجيح ما هو خصوصي على ما كونه عمومي او كوني شامل ، الشيء الذي يقتضي الحرص على عدم التمييز بين المواطنات والمواطنين ، وعدم وصمهم أوتحقيرهم ، فالدستور والمعايير الدولية يضمنون الحق في عدم التمييز و المساواة أمام القانون ومبدأ تكافؤ الفرص ». (…)

Web Design MymensinghPremium WordPress ThemesWeb Development