الأحد , فبراير 26 2017
الرئيسية / أخبار وتقارير / المللك محمد السادس يعطي تعليماته السامية بتحسين اندماج الأجانب.. خاصة الأفارقة

المللك محمد السادس يعطي تعليماته السامية بتحسين اندماج الأجانب.. خاصة الأفارقة

تفضل العاهل المغربي، الملك محمد السادس، بإعطاء تعليماته السامية من أجل تحسين ظروف اندماج المواطنين الأجانب بالمملكة، خاصة الأفارقة.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أنه في هذا الإطار وطبقا للتعليمات الملكية السامية، ستنتقل مدة صلاحية بطاقات الإقامة إلى ثلاث سنوات، عوض سنة واحدة حاليا، وذلك بعد مرور سنة على تسوية الإقامة بالمغرب (ما عدا في حالة ارتكاب المعنيين أفعالا يعاقب عليها القانون)”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “طبقا للتعليمات الملكية السامية، سيتم أيضا تسريع وتبسيط، بأقصى قدر ممكن، إجراءات تسليم وتجديد بطاقات الإقامة”.

وتأتي هذه الخطوة بعد إطلاق المغرب المرحلة الثانية من تسوية الوضع القانوني للمهاجرين غير النظاميين والتي انتهت بنهاية السنة المنصرمة، وذلك بعدما قامت الرباط بتسوية وضع 25 ألف مهاجر في عام 2014.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان “بعد النجاح الذي حققته المرحلة الأولى من تسوية وضعية المهاجرين أعطى الملك محمد السادس تعليماته لإطلاق مرحلة ثانية كما كان مقررا في نهاية العام 2016”.

المغرب القريب من أوروبا، تحول في العقد الماضي من بلد عبور المهاجرين، خاصة من دول أفريقيا جنوب الصحراء نحو أوروبا، إلى بلد استقبال واستقرار لهؤلاء المهاجرين ولا سيما في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها أوروبا.

وكانت صحيفة مونيتور شيكاغو الأمريكية، قد أكدت في عدد أصدرته أكتوبر 2015، أن السلطات المغربية تقوم ب “التمييز الإيجابي” لصالح النساء والأطفال من المهاجرين على أراضيها، وأضافت أنها تسهل على هذه الفئات إجراءات منح بطاقات الإقامة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن هذه السياسة التي نهجها المغرب هي فريدة من نوعها في إفريقيا، مردفة أن أغلب النساء المهاجرات خصوصا الإفريقيات يقمن بصفة قانونية ويعشن حياة طبيعية.

وأكد المصدر ذاته أن المغرب يسعى لإدماج هذه الفئة في المجتمع بشكل كامل، وذلك من خلال فتح أبواب التكوينات المهنية وكذا التمدرس وولوج سوق الشغل المغربي.

وأردفت الصحيفة الأمريكية أن السلطات المغربية تعتبر النساء والأطفال هم الفئة الضعيفة والهشة ويجب حمايتها، وذلك من خلال منحهم أوراق الإقامة وتسهيل الولوجيات لهم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Web Design MymensinghPremium WordPress ThemesWeb Development