الوزير ولد الزين يعلن من روصو  اقتناء منظومتين لتنقية وفرز البذور

خميس, 29/04/2021 - 17:35

أعلن معالي وزير التنمية الريفية السيد أدي ولد الزين من مدينة روصو أن القطاع باشر اقتناء منظومتين  لتنقية وفرز البذور، مما سيكون لها الأثر الإيجابي على المزارعين والإنتاج بشكل عام.

وأكد معالي الوزير خلال افتتاحه الورشة التكوينية لترقية شعبة البذور بمدينة روصو اليوم الخميس أن القطاع يسهر على تنفيذ ديناميكية جديدة وفعالة في مجال الإنتاج.

وسيستفيد المزارعون من هاتين المنظومتين من خلال الحصول على البذور ذات النوعية الجيدة طبقا للمواصفات الفنية المتعارف عليها دوليا، مع تخفيض بنسبة 40 بالمائة من سعر البذور ما قبل القاعدية للأرز.

وأضاف الوزير أن القطاع يأخذ بعين الاعتبار أن تحسين الإنتاج  لايمكن أن يتحقق إلا من خلال النهوض بشعبة البذور بوصفها أداة هامة في الإنتاج ومن أهم المدخلات الزراعية الضرورية.
وحث الوزير المؤسسات الوطنية لإنتاج وتسويق البذور والعاملين في المجال على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل تطوير هذه الشعبة الهامة والرفع من قدرتها التسويقية.

 وأوضح أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة نشاطات للقطاع تهدف إلى تعزيز قدراتنا الوطنية في هذا المجال.

من جهته ثمن عمدة روصو السيد بمب ولد درمان تنظيم هذه الورشة وأكد أنها من زيادة قدرات مؤسسات إنتاج البذور مطالبا بزيادة المساحات الزراعية المستصلحة من أجل خلق فرص عمل جديدة.
ومن جانبه أوضح السيد علي ولد أوبك رئيس المهنية للبذور أن البذور تعتبر العمود الفقري لأي زراعة يراد منها تحقيق نتائج معتبرة الشيء الذي ظل غائبا خلال الفترات السابقة.

وأضاف أن المقاربة التشاركية القائمة بين قطاع التنمية الريفية والقائمين على شعبة البذور مكنت من توفير وحدتي تصفية وتنظيف للبذور وتخفيض سعرها مما مكن من زيادة إقبال المنتجين على شراء أكثر من 6 أطنان من البذور لزراعة أكثر من 136 هكتارا في الحملة الصيفية الحالية مما سيسمح بتوفير 680 طنا من البذور القاعدية تكفي لزراعة ما يقارب 6000 هكتار
ويستفيد من الورشة التكوينية 50 مشاركا من الفاعلين في مجال شعبة البذور من القطاعين العام والخاص ومهنيي البذو

جديد الأخبار