وزارة التعليم العالي: مبلغ صفقة شركة "كومينيك" تم دفعه عبر وزارة المالية

أربعاء, 26/05/2021 - 15:47

 قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال إن دفع المبلغ المالي لشركة "كومينيك" تم عبر وزارة المالية، لافتة إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها "إلحاق الميزانية المخصصة لتسديد الصفقة بميزانية الإدارة العامة لتقنيات الإعلام ولاتصال، وذلك في ميزانية 2021".
 

وقالت الوزارة في "حق رد" وصل الأخبار إن الصفقتين اللتين ذكرتهما الأخبار في العنصر المنشور اليوم تم إبرامهما قبل التحاق قطاع تقنيات الإعلام والاتصال بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي تم في 30 من أكتوبر 2018 بينما تم إبرام الصفقة الأخيرة في 18 سبتمبر 2018. 

 

ولفت الوزارة إلى أن المبالغ المستحقة مقابل هذه الصفقة كانت تصرف من ميزانية النفقات المشتركة التابعة لوزارة المالية، وذلك خلال الأعوام الماضية بما في ذلك المبالغ المدفوعة في 2019 و2020.

 

وأكدت الوزارة أن الإدارة العامة لتقنيات الإعلام والاتصال ليست هي الجهة المعنية بالموافقة على هذه الصفقات، ولا بإبرامها، وإنما هي المعنية باستلام التراخيص (licences) التي توفرها، مردفة أنه تم تنفيذ هذه العقود بناء على الصفقات الموقعة في الفترة المذكورة آنفا بعد موافقة اللجان المسؤولة عن الصفقات وهي ليست عبارة عن خدمات وهمية.

 
وقالت الوزارة إنها لاحظت استغلال نشر الخبر للتشهير بأشخاص غير مسؤولين عنه بدون أخذ أي إجراءات جدية للتحقق مما ورد فيه من معلومات غير دقيقة، مؤكدة أن الأشخاص المتضررين من هذا النشر يحتفظون بحقوقهم لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية المتاحة لمتابعة هذا الموضوع. 

 

وكانت الأخبار قد نشرت خبرا عن استعادة وزارة المالية مبلغ 720 مليون أوقية قديمة صرفت من ميزانية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال لصالح شركة تسمى "كومينيك - Komunik"، ونقلت عن مصادر في القطاع وصفها للخدمات التي تقدمها هذه الشركة بـ"الوهمية".
 

وأشارت الأخبار في الموضوع الذي نشر مساء اليوم إلى أنه تم تحويل مبلغ 72.094.218,12 أوقية جديدة (أي ما يفوق 720 مليون أوقية قديمة) للحساب رقم: 0012510043 في بنك الأمانة، وذلك يوم 06 – 05 – 2021، وفي يوم 10 – 05 – 2021 راسلت وزارة المالية الرئيس المدير العام للبنك أحمد سالم ولد بونه مختار، وحملت الرسالة الرقم: 000798/21، وأمرته بإعادة المبلغ للحساب رقم: 32110001 في البنك المركزي الموريتاني. 

 

وهذا نص "حق الرد" الذي وصل الأخبار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال:
 
بسم الله الرحمن الرحيم

حق الرد

لقد تفاجأنا لما ورد في المقال الصحفي المنشور في موقعكم الأخبار اليوم الثلاثاء 25 مايو 2021 بعنوان: "استعادة 720 مليون صرفت لشركة "كومينيك" مقابل خدمات تقنية "وهمية" على  https://alakhbar.info/?q=node/33098 وكذلك على صفحتكم في فيسبوك: https://www.facebook.com/alakhbar.info  ورد في المقال عدد من المعلومات المغلوطة غير الدقيقة التي نود التعليق عليها.

 

وفي هذا الصدد، وبموجب حق الرد، نرى من الواجب والضروري توضيحا لما ورد بخصوص هذا الموضوع نذكر منها ما يلي:

 

1. الصفقتين المذكورتين في هذا المقال تم إبرامهما قبل التحاق قطاع تقنيات الإعلام والاتصال بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي تم في 30 من أكتوبر 2018 بينما تم إبرام الصفقة الأخيرة في 18 سبتمبر 2018.

 

2. الإدارة العامة لتقنيات الإعلام والاتصال ليست هي الجهة المعنية بالموافقة على هذه الصفقات ولا بإبرامها وإنما هي المعنية باستلام التراخيص (licences) التي توفرها.

 

3. تم صرف المبالغ المستحقة من هذه الصفقات من ميزانية النفقات المشتركة التابعة لوزارة المالية خلال الأعوام الماضية بما في ذلك المبالغ المدفوعة في 2019 و2020.

 

4. تم إلحاق الميزانية المخصصة لتسديد الصفقة الأخيرة بميزانية الإدارة العامة لتقنيات الإعلام والاتصال في ميزانية 2021 وذلك في أعقاب الإصلاح المالي الجديد. ورغم ذلك فإن الدفع يتم عبر وزارة المالية.

5. تم تنفيذ هذه العقود بناء على الصفقات الموقعة في الفترة المذكورة آنفا بعد موافقة اللجان المسؤولة عن الصفقات وهي ليست عبارة عن خدمات وهمية.

 

6. نلاحظ استغلالكم لنشر هذا الخبر للتشهير بأشخاص غير مسؤولين عنه بدون أخذ أي إجراءات جدية للتحقق مما ورد فيه من معلومات غير دقيقة.

 

7. ونخطركم أن الأشخاص المتضررين من هذا النشر يحتفظون بحقوقهم لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية المتاحة لمتابعة هذا الموضوع.

 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال

جديد الأخبار