بروفيسور مغربي: كورونا تحت السيطرة (مقابلة)

خميس, 16/04/2020 - 19:25

كغيره من الأطباء المرابطين بالصفوف الأمامية في مواجهة فيروس كورونا حول العالم، يعتبر البروفيسور المغربي محمد البياز، من الكوادر المتجندة للتصدي للوباء بالمملكة.

وفي حديث للأناضول، يقول البياز (53 عاما)، أخصائي طب الجهاز التنفسي بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني (حكومي)، بمدينة فاس شمالي المملكة، إن "الوضع تحت السيطرة، حيث يواجه المغرب الجائحة وفق استراتيجية متدرجة".

ويخوض أطباء المغرب حربا ضروسا لاحتواء الوباء الذي أصاب حتى صباح الخميس، 2024 شخصا، فيما بلغ عدد الوفيات 127، والمتعافين من المرض 229.

ويضيف البياز، الأستاذ أيضا بكلية الطب التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس (حكومية)، أن "تأخر تسجيل إصابات بالفيروس مكن المغرب من الاستفادة من تجارب الدول المجتاحة، والاستعداد تدريجيا للتعامل مع الجائحة".

وفي 3 مارس/ آذار الماضي، أعلنت السلطات تسجيل أول إصابة بالفيروس، لمواطن مقيم بإيطاليا قدم إلى مدينة الدار البيضاء (شمال).

وجاء إعلان المملكة بعد نحو ثلاثة أشهر من تسجيل أول إصابة بكورونا في مدينة ووهان الصينية، بؤرة الوباء، قبل انتشاره في مختلف دول المعمورة.

وبخصوص عمل الأطباء مع المصابين، يقول البياز: "في المركز الاستشفائي الجامعي، تقوم خلية فرز بعزل المرضى المحتملين وفق معايير وزارة الصحة، ثم يوجه المريض إلى مصلحة التشخيص بعد إعطائه كمامة".

ويتابع: "يتم أخذ عينة وفق المعايير الدولية للأمن الصحي، وترسل إلى المختبر المرجعي، فيما يبقى المريض معزولا إلى حين الحصول على النتائج".

ويوضح أنه "إذا جاءت نتيجة تحاليل المريض إيجابية، يتم اصطحابه إلى 'مصلحة كورونا' (وحدة خاصة بالمرضى)، وتفسير الإجراءات الوقائية والعلاجية التي سيستفيد منها، وإن كانت حالته حرجة وفق معايير علمية، يتم نقله مباشرة إلى وحدة العناية المركزة".

ويدعو البروفيسور المغاربة إلى "مساعدة الأطباء بتطبيق الحجر الصحي للمساهمة في التخفيف من الذروة المرضية، بما يسمح للنظام الصحي بالمواكبة الطبية التدريجية الملائمة لعدد الحالات".

** التدخل الطبي

وفي معرض حديثه عن طريقة التدخل الطبي، يشرح البياز: "هناك مجموعة خاصة لتكوين (تدريب) الطاقم الصحي على طرق السلامة الصحية، وتقوم بتكوين الأطر (الكوادر) الطبية وشبه الطبية وفق برنامج خاص".

ويلفت إلى أن "الطاقم الطبي يقوم بنوبات حراسة ضمن فريق صحي متكامل، للتمكن من التدخل المناسب للمرضى المعزولين في رواق خاص، يضم كل ما يحتاجه المريض من وسائل النظافة والنوم المريح مع التهوية المناسبة".

أما زيارة الطبيب للمريض، فيبيّن البياز أنها تُجرى دوريا صباحا ومساء، إضافة إلى تقييم حالته السريرية وتوفير العلاجات المناسبة، كما هو منصوص عليه من وزارة الصحة، وفي حال تدهور حالته الصحية يتم نقله إلى العناية المركزة.

** وفاة طبيبين

وقبل أيام، أعلنت وزارة الصحة وفاة طبيبين، هما مريم أصياد، طبيبة بمستشفى محمد الخامس بالدار البيضاء، ونورالدين بن يحيى، طبيب متقاعد بمدينة مكناس.

وقالت الوزارة في بيان، إن سبب وفاة الطبيبين راجع لمخالطة أحد المصابين، وليس إصابة أثناء مزاولة مهامهم المهنية، داعية إلى مزيد من الصبر في مواجهة الفيروس.

كما أشادت بجهور الكوادر الطبية والمهنية الصحية للتصدي لهذا الوباء.

** إجراءات حكومية

في 16 مارس الماضي، قررت الحكومة إغلاق المطاعم ودور السينما والأماكن الرياضية والترفيهية إلى أجل غير مسمى، ضمن تدابير التصدي لخطر تفشي كورونا.

وأوضحت وزارة الداخلية، آنذاك، أن الإغلاق لا يشمل الأسواق والمتاجر ومحلات عرض وبيع المواد والمنتجات الضرورية للمعيشة اليومية، وكذلك المطاعم التي توفر خدمة توصيل الطلبات للمنازل.

ولاحقا، أعلنت الحكومة حالة الطوارئ الصحية وتقييد الحركة في البلاد، تمتد إلى السادسة مساء من يوم 20 أبريل/ نيسان الجاري، بهدف السيطرة على تفشي الوباء.

وأفتى المجلس العلمي الأعلى بالمغرب (أعلى هيئة علمية) بضرورة إغلاق أبواب المساجد، لمنع تفشي الفيروس.

وفي 15 مارس، قررت السلطات إنشاء صندوق خاص لتدبير ومواجهة كورونا، بمبلغ 10 مليارات درهم (مليار دولار)، للتكفل بالنفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية.

كما سيدعم الصندوق "الاقتصاد الوطني، من خلال مجموعة تدابير ستقترحها الحكومة، لا سيما فيما يخص مواكبة القطاعات الأكثر تأثرا بفعل انتشار كورونا، كالسياحة، والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الأزمة".

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، بما فيها الصلوات الجماعية.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

المواضيع ذات الصلة

الرباط المغرب كورونا

جديد الأخبار