5641 اصابة جديدة بكورونا في المغرب

جمعة, 06/11/2020 - 07:20

ساعات بعد تمديد حالة الطوارئ بالمغرب الى العاشر من ديسمبر المقبل ، رصدت وزارة الصحة المغربية ، 5641 إصابة جديدة بفيروس كورونا ، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع مجموع الإصابات إلى 240951 حالة مؤكدة .
كعددما ارتفع عدد الوفيات إلى 4059 حالة ،بعد تسجيل  77  حالة وفاة  جديدة، فيما بلغ  مجموع حالات الشفاء 197215 حالة، بعد تعافي 3329 مصاب.

و يعيش الشارع المغربي منذ حوالي أسبوعين على وقع تداول أخبار عودة فرض الحجر الصحي بالمملكة، خاصة بعد تصريح مسؤولين بكون هذا الأمر وارد جدا في حال تفاقمت الوضعية الوبائية بالمملكة وارتفعت حصيلة الوفيات بها.

ولعل ما زاد الطين بلة، هو انتشار العديد من الشائعات و تداول بلاغات مزيفة باسم الحكومة في وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يفرض إعادة تشديد محاربة الأخبار الزائفة لتهدئة نفوس المغاربة خاصة وأن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أكد في مناسبات عديدة على أن الأخبار المتعلقة بالوضعية الوبائية يتم الإعلان عنها رسميا في وسائل الإعلام العمومي الموثوقة.

حصيلة قياسية في يوم واحد

هذا ، و أعلنت وزارة الصحة يوم أمس الأربعاء عن تسجيل 5745 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وذلك حتى حدود الساعة السادسة مساء، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 235310 حالة.

وعرفت حالات الوفيات بدورها ارتفاعا، إذ توفي يوم أمس 82 حاملا للفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 3982 حالة، وإلى جانب ذلك تماثل للشفاء 3977 مصابا، ليبلغ عدد المتعافين من الفيروس في حصيلته الإجمالية 193886.

عودة الحجر الصحي واردة !

لم تستبعد الجهات الوصية في مناسبات عديدة عودة الحجر الصحي في المغرب، ومنها وزير الصحة خالد آيت الطالب، الذي صرح خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب خلال الأسبوع المنصرم، بأن المغرب يعيش ” انتكاسة” يمكن أن يلجأ على إثرها إلى إعادة فرض الحجر الصحي.

وأيد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بدوره ما جاء على لسان آيت الطالب، إذ صرح خلال جلسة برلمانية عقدت أول أمس الثلاثاء، بأن ” لا أحد يتمنى العودة إلى الحجر الصحي الشامل، لما له من آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية هائلة، لكنه يبقى خيارا ممكنا إذا خرج الوضع الوبائي عن السيطرة.” كما حذر العثماني من ” أن أي تدهور في الوضع الصحي سيضطر الحكومة إلى تشديد أكبر في الإجراءات الاحترازية الجماعية”.

جديد الأخبار