وزيرا التجهيز والتجارة يؤديان زيارة تفقد لميناء انواكشوط المستقل

خميس, 28/01/2021 - 22:00

أدى معالي وزير التجهيز والنقل السيد محمد أحمدو امحيميد رفقة وزيرة التجارة والسياحة السيدة الناها بنت حمدي ولد مكناس اليوم الخميس زيارة تفقد واطلاع لميناء انواكشوط المستقل.

واطلع الوزيران على سير الأعمال في هذه المنشأة الوطنية العامة وعقدا اجتماعا مع إدارة الميناء وممثلين عن شركات خصوصية ونقابات الحمالة بهدف دراسة أنجع السبل لتذليل العقبات في الميناء من أجل خفض أسعار المواد الأساسية.

وأوضح معالي وزير التجهيز والنقل خلال الاجتماع أن هذه الزيارة تأتي في إطار تنفيذ تعليمات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بضرورة معرفة أسباب زيادة الأسعار، مؤكدا على الدور الهام والاستراتيجي لهذا الميناء في تموين البلد بجميع الموارد مما ينعكس على الأسعار.

وبدورها قالت معالي وزير التجارة والسياحة إن هذه الزيارة تأتي بعد توجيهات فخامة رئيس الجمهورية في الاجتماع قبل الأخير للمجلس بتشكيل لجنة وزارية تتكون من عدة وزراء معنيين بمسألة السوق بصفة عامة، مبررة أن تلك اللجنة اتفقت على بعض النقاط منها ما سينفذ فورا ومنها ما سينفذ في الآجال المتوسطة
والبعيدة.

وأضافت أن الإجراءات الفورية تمثلت في لقاء الموردين واتحادية التجارة حيث تم تحديد أسعار توافقية للمواد الاستهلاكية مثل السكر والأرز والقمح والزيت، كما سيتم قريبا إعلان أن تلك المواد الغذائية هي مواد إستراتيجية.

وأضافت أنه تم أيضا الاتفاق على تنظيم لقاء كل 15 يوما بين اللجنة الوزارية أو من ينوب عنها مع اتحادية التجارة والموردين للنظر في تلك الأسعار وتحديدها من جديد حسب ما تمليه الظروف.

ونوهت إلى أن هذا اللقاء اليوم الذي تم مع إدارة الميناء يعتبر بصفة عامة من ضمن الإجراءات المتوسطة المدى وبالرغم أن الإدارة العامة للميناء عاكفة على إصلاح القطاع وتحسين خدماته إلى أنهم كلجنة وزارية ملزمون بالوقوف على تنفيذ هذه الإصلاحات كما تم تأكيده في اجتماع مجلس الوزراء.

وقالت معالي الوزيرة إنها تأمل أن تخرج من هذا اللقاء بما سيضاف إلى الإجراءات الجديدة لأن تموين البلد يتم عن طريق هذا الميناء وهو يواجه منذ سنوات بعض الصعوبات التي يتطلب إصلاحها وقتا ولكن رغم ذلك لا بد أن يكون هناك طابع استعجالي، مؤكدة أنهم كوزراء في الحكومة مسؤولون عن خدمة المواطن وتلبية رغباته وخاصة فيما يدخل في المصلحة العامة.

أما المدير العام لميناء انواكشوط المستقل السيد سيد أحمد ولد الرايس فقال إن هذه أول زيارة للوقوف والتعريف بأعمال الميناء من شأنها أن تحسن من أدائه وخدماته وآفاقه المستقبلية للاستثمار.

جديد الأخبار