وزير التنمية الريفية يضع حجر الأساس لمشروع واحة نموذجية في"تنللبه" بوادان

ثلاثاء, 16/02/2021 - 08:38

وضع وزير التنمية الريفية السيد ادي ولد الزين،الاسبوع الماضي رفقة والي آدرار السيد حدادي أمبالي ياتيرا، الحجر الأساس لواحة نموذجية ب "تنللبه" التابعة لمقاطعة ودان، وذلك في إطار الزيارة التي يؤديها حاليا لولاية آدرار.

وتقع هذه الواحة على مساحة (30) هكتارا ،وتحتوي على (4320) نخلة وتتوفر على اربعة آبار ارتوازية و(3) خزانات مائية بسعة (60) مترا مكعبا، وسط سياج بطول 2500 مترا.

كما زار معالي الوزير الحقل النموذجي لوادان(3) الذي يمتد على مساحة تقدر ب(7) هكتارات، ويحتوي على (1008) نخلة، ويتوفر على جزان مائي يعطي 16)طنا في الساعة، حيث تستفيد من هذه الواحة (42) أسرة، وتستخدم فيها طريقة الري بالتقطير.

وقد تم إنشاء هذه الواحة منذ (4) أشهر في إطار سياسة القطاع الرامية إلى تطوير وترقية وتثمين الإنتاج الواحاتي.

واكد معالي الوزير في تصريح لمكتب الوكالة الموريتاتية للأنباء ان زيارته اليوم لوادان تندرج في إطار زيارة لولاية آدرار بغية تفقد أحوال المزارعين والمنمين، مضيفا ان فخامة رئيس الجمهورية يولي عناية خاصة للمدن التاريخية.

واوضح ان قطاعه ينفذ برامج هامة تتمثل استحداث (70) هكتارا لغرس النخيل و (52) مزرعة تتوفر على وحدات ري بالتقطير لترشيد المياه وتوزيع (35) طاقة شمسية مابين دعم شركة التمور ودعم مشروع الواحات.

وأضاف انه يعمل على تثبيت عادة زراعة القمح والشعير والخضروات مبينا ان القائمين على هذه المشاريع حصلوا على دعم من الوزارة عن طريق توفير البذور والارشاد الزراعي.

وطالب معالي الوزير بضرورة العمل والمثابرة من اجل تحسين نوعية الإنتاج وتطويره.

جرت الزيارة بحضور حاكم مقاطعة وادان ونائب رئيس جهة آدرار ورؤساء المصالح الأمنية بالولاية.

جديد الأخبار