إسبانيا تخفق في أول محاولة وساطة بين المغرب والجزائر

اثنين, 29/11/2021 - 10:18

لن تتمكن إسبانيا من الوساطة بين المغرب والجزائر، حاليا، بعد أن اعتذر وزيرا خارجية البلدين، ناصر بوريطة، ورمطان لعمامرة، عن حضورهما في اللحظة الأخيرة في منتدى الاتحاد من أجل المتوسط ​​(UPM)، الذي يضم 27 دولة من دول الاتحاد الأوروبي و15 دولة ساحلية، ويعقد اليوم الإثنين في برشلونة.

وأوضحت وسائل إعلام إسبانية، استنادا إلى مصادر دبلوماسية، أن الوزيرين بوريطة ولعمامرة تحدثا كلاهما، هاتفيا مع نظيرهما الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، وأعربا عن أسفهما لعدم تمكنهما من الحضور لاجتماع برشلونة.

ويأتي اعتذار كل من المغرب والجزائر عن حضور اجتماع برشلونة لتزامنه مع القمة، التي تعقد اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء في داكار (السنغال) بين الاتحاد الأفريقي والصين، أحد أكبر المستثمرين في القارة السمراء.

ورأت المصادر ذاتها أن عدم حضور الوزير بوريطة لاجتماع برشلونة “أحبط” أول لقاء مباشر كان مرتقبا بين وزيري خارجية إسبانيا والمغرب، منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية بينهما، إثر استقبال مدريد لزعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، المدعو ابراهيم غالي، من أجل العلاج من فيروس كورونا بهوية جزائراية مزورة.

وكانت مدريد تعول على اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط ​​في برشلونة، لحل الأزمة القائمة بين المغرب والجزائر، حسب ما صرح به ألباريس، في حوار مع جريدة “دياريو دي سيفيا” (يومية إشبيلية)، حيث فال “سينعقد اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط ​​في برشلونة، حيث سنتحدث عن هذه الأمور. نحن، بالطبع، سنعمل دائمًا لصالح الانفراج، لصالح حسن الجوار، ولصالح التعاون، ولصالح بناء البحر الأبيض المتوسط. إن الحوار ضروري”.

جديد الأخبار