بينها حسابات لموريتانيين.. تسريب بيانات آلاف الحسابات المصرفية ببنك سويسري

ثلاثاء, 22/02/2022 - 01:12

  نشرت صحف عالمية تحقيقا مشتركا حول تسريب يضم بيانات لآلاف الحسابات المصرفية في بنك "كريدي سويس" السويسري، المتهم باستقباله أموالا مرتبطة بالجريمة والفساد، وضمت لائحته أسماء قادة ومسؤولين عرب.

 

فيما كشفت خارطة أماكن الشخصيات المالكة لهذه الحسابات أن من بينها شخصيات موريتانية.

 

وتم تسريب معطيات أكثر من 18 ألف حساب مصرفي هذا البنك السويسري، وذلك في تحقيق مشترك بين 40 وسيلة إعلام مشهورة من مناطق مختلفة من العالم.

 

ومن بين القادة الذي سربت معطيات حساباتهم المصرفية في هذا البنك ملك الأردن عبد الله الثاني الذي كشفت أنه يملك ستة حسابات في البنك، أحدها تجاوز رصيده فيه الـ224 مليون دولار، إضافة لحساب لزوجته رانيا.

 

كما كشفت التسريبات عن وجود حسابات مصرفية في هذا البنك لنجلي الرئيس المصري الراحل حسني مبارك جمال وعلاء، إضافة لحساب فتحه أقارب للراحل عمر سليمان، رئيس المخابرات السابق.

 

ومن بين الشخصيات التي كشفت التسريبات وجود حسابات مصرفية لها في هذا البنك الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، والسياسي السوري عبد الحليم خدام، وسلطان عمان الراحل قابوس بن سلطان، ورجل الأعمال المصري حسين سالم.

 

البنك السويسري أكد تعليقا على تسريب هذه الحسابات أنه "يجري تحقيقا" بشأن تسريبها، لافتا إلى أن "أكثر من 90% من الحسابات المعنية أقفلت الآن، ونحو 60% منها تم إقفاله قبل العام 2015".

 

فيما أكدت وسائل الإعلام التي نشرت السريب أن الممارسات التي كشفها التحقيق ما تزال سارية داخل المصرف، وتشارك فيها مباشرة الإدارة العليا للمصرف.

جديد الأخبار