وزير المياه لد بوخريص يشارك في ملتقى تخليد الذكرى الـ20 لتأسيس المجلس الوزاري الإفريقي المعني بالمياه

أربعاء, 23/03/2022 - 00:30

شارك معالي وزير المياه والصرف الصحي السيد محمد الحسن ولد بوخريص، اليوم الثلاثاء، بداكار، في ملتقى تخليد الذكرى الـ20 لتأسيس المجلس الوزاري الإفريقي المعني بالمياه AMCOW، إلى جانب عدد من وزراء المياه في الدول المؤسسة، وذلك على هامش النسخة التاسعة من المنتدى العالمي للمياه.

وتترأس موريتانيا حاليا، دول شمال إفريقيا، في هذا المجلس الوزاري، الذي يضم عشرات الدول الإفريقة، وهو ما يمنحها منصب نائب رئيس المجلس.

وفي كلمة ألقاها أمام الحضور، قال معالي الوزير، إن منطقة شمال إفريقيا استفادت من النتائج التي حققها المجلس، على مدى السنوات الـ20 الماضية، لا سيما ما يتعلق بتنفيذ التزامات شرم الشيخ، والرؤية الإفريقية للمياه 2025.

وأضاف أنه خلال هذه الفترة، تم تطوير العديد من المبادرات والبرامج السياسية وذلك من أجل النهوض بشكل كبير بقطاعي المياه والصرف الصحي في إفريقيا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المجلس، واصل منذ تأسيسه دعم المناطق الشمالية من القارة في جمع البيانات والإبلاغ عنها، وفقا لإعلان شرم الشيخ والالتزامات التي أخذت بشأن الصرف الصحي.

وأكد أن جميع القرارات التي اتخذت في المجلس الوزاري الإفريقي المعني بالمياه، ساهمت في تحسين بيئة التعاون بين الدول الأعضاء في المنطقة، كما ساهمت في تعزيز إدارة الموارد المائية لضمان الأمن المائي والغذائي للبلدان الأعضاء.

وجدد معالي الوزير التزام المجلس الوزاري الإفريقي المعني بالمياه بالمهام الرئيسية الموكلة إليه، والتي ينبغي أن تساعد في تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة للمياه والصرف الصحي في إفريقيا من أجل تلبية تطلعات إفريقيا في مجال النمو الاقتصادي والتحول الاجتماعي على النحو المحدد في جدول أعمال 2063.

يذكر أنه تم تأسيس هذا المجلس في أبوجا عام 2002، بهدف تعزيز التعاون والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والقضاء على الفقر بين الدول الأعضاء، من خلال الإدارة الفعالة للموارد المائية في القارة وتوفير خدمات إمدادات المياه

جديد الأخبار