فيديو: مهندس فرنسي يروى ذكرياته مع تشييد انواكشوط ونفق شوم وسكة الحديد

اثنين, 18/04/2022 - 15:10

المهندس المعماري الفرنسي جان ساهوك ، كبير مهندسي الجسور والطرق ، أبو العاصمة نواكشوط ومصمم السكة الحديدية الرابطة بين افديرك ونواذيبو، يبلغ اليوم من العمر 93 عاما، ويعيش منذ بضعة أشهر في غرفة مع زوجته فى دار لرعاية المسنين فى فرنسا. وقد علق على حائط غرفته داخل إطار وسام جوقة الشرف الموريتاني الذي سبق ان منحته له موريتانيا عرفانا بدوره الكبير فى تشييد العاصمة نواكشوط وعددا من مرافق البنية التحتية غداة تأسيس الدولة الموريتانية.

تم تكليفه في عام 1954 من قبل وزارة فرنسا لما وراء البحار بتنفيذ البنى التحتية في موريتانيا. وسيقضي حياته المهنية كلها في بلدنا. وأشرف على انجاز الطرق والمطارات والموانئ والسكك الحديدية ونفق شوم وإمدادات المياه وما إلى ذلك ، سافر في ارجاء البلاد. كما تم تكليفه بعد الاستقلال من طرف الحكومة الموريتانية بالتفاوض باسمها مع البنك الدولي و الصناديق الأوروبية و صندوق النقد الدولي للحصول على التمويلات لإنجاز البنية التحتية للدولة الوليدة.

لكن "ملفه الأكبر" سيكون إنشاء عاصمة موريتانيا. نواكشوط ، ففي عام 1957 ، تم وضع دراسة لخمس مخططات عمرانية ، وفي 5 مارس 1958 ، تم وضع حجر الأساس للمدينة. وكان بين المشاريع الأولى في العاصمة، بناء مدرج مطار نواكشوط بطول 1600 متر لاستقبال طائرات DC3 و DC4 ومشروع المياه. فقد كان البحث عن المياه الجوفية وأنابيب النقل وصهاريج التجميع مصدر قلق دائم.

فى هذا الفيديو يروي المهندس المعماري الفرنسي قصة بناء العاصمة نواكشوط وسكة الحديد الرابطة بين افديرك وتواذيبو والتحديات والظروف الصعبة التي أحاطت بتلك المشاريع..

جديد الأخبار