متضرري الفيضانات بحي "وندامه" بكيهيدي لا يريدون الارز و الزيت بل يطالبون بحلول دائمة ...فيديو

سبت, 20/08/2022 - 12:02

"كانت أمطارا قوية تواصلت طوال الليل، وفي نصفه الأخير اقتحمت السيول منازلنا لنضطر إلى الهرب للاحتماء بالطريق المعبد خوفا على الأطفال من الغرق".

هكذا يصف محمد ولد اعبيد الله الطريقة التي أنقذ بها أطفاله من الغرق أثناء الأمطار التي وصلت إلى 175على مدينة كيهيدي، معتبرا أن الحل الوحيد في تلك اللحظات هو الفرار إلى أماكن أكثر ارتفاعا للاحتماء من السيول التي عمت على جميع المنازل في حي "واندام" بضاحية كيهيدي.

 

نزوح جماعي

تقول المواطنة خدجة بنت دمب إن سكان الأحياء التي تضررت من غمر سيول الأمطار في كيهيدي، شرعوا في نزوح جماعي عن أماكن سكنهم التي غمرتها السيول، تاركين وراءهم أقواتهم وجميع ممتلكاتهم التي حالت السيول بينهم معها.

 

وتضيف بنت دمب أن السلطات المحلية تدخلت لإجلاء بعض سكان حي "وندامه"، مشيرة إلى أن الأماكن التي أجلتهم إليها مغمورة هي الأخرى بالسيول ومليئة بالباعوض "ولا تصلح للإقامة إطلاقا".

 

أما ولد اعبيد الله الذي يتحدث للأخبار من أمام منزله المحاصر بالسيول فيؤكد أن نزوحه كان مفروضا بسبب محاصرة منزله دون تدخل من أي جهة معينة، مستغربا عدم اهتمام السلطات بوضعيته.
 

ويضيف ولد اعبيد الله أنه استنجد السلطات الإدارية وطلب منها منحه سيارة لإخراج متاعه من منزله المحاصر "لكنني لم أتلقى أي إجابة منهم، وما زلت هنا دون الحصول على أي إغاثة".

 

  مساعدات ضعيفة 

تؤكد اخديجة بنت بلال أن المساعدات التي وصلت بعد نزوح سكان الأحياء التي تضررت من غمر سيول الأمطار في كيهيد، "كانت ضعيفة ولم تصل مستحقيها".

 

وتضيف بنت بلال أن تلك المساعدات خص بها بعض المرحلين من طرف السلطات الإدارية إلى مراكز الإيواء التي فتحت، معتبرة أن ذلك ظلم للمتضررين الذين تحاصر السيول منازلهم ولم يشملهم الإجلاء.

 

من جهتها بنت دمب تشير إلى أن السلطات أحضرت مساعدات واستعرضتها أمام التلفزيون ثم أعادتها دون تقسيمها على سكان المناطق النازحين عن منازلهم.

 

وتعتبر بنت دمب أن الوضعية التي يعيش بها النازحون بعيدا عن منازلهم ودون توفير بديل ملائم، غير مبرر ولامنطقي، مذكرة بأنهم يريدون أماكن صالحة للسكن وليس مساعدات ضعيفة كالتي قدمت لهم.

 

مطالب المتضررين

تقول المتضررة فاطمة بنت المدوب إن مطالبهم كمتضررين من غمر سيول الأمطار هو ترحيلهم إلى أماكن صالحة للسكن وتصحيح وضعية الصرف الصحي.

 

وتضيف بنت المدوب إن الصرف الصحي في كيهيدي موجود ولا يحتاج سوى للصيانة وتصحيح وصعيته حتى يقوم بصرف المياه إلى خارج المدينة.

 

ووصفت بنت المدوب المساعدات التي قسمت بغير المطلوبة، مشددة على أن مطلبهم هو توفير السكن اللائق في وضعيتهم التي تمنعهم من استغلال منازلهم المغمورة بسيول الأمطار.

الأخبار

جديد الأخبار