آسيكنا.. إضراب لعمال مراقبة حركة الطيران لمدة ثلاثة أيام

سبت, 24/09/2022 - 07:26

بدأ عمال الرقابة الجوية لدى وكالة أمن الملاحة الجوية في أفريقيا ومدغشقر "أسيكنا"، إضرابا عن العمل صباح اليوم الجمعة، يتوقع أن يضر بحركة الطيران في أجواء عدد من الدول الأعضاء في الوكالة التي تضم 18 بلدا.

ويأتي هذا الإضراب بعد تأجيله لشهر، إثر تدخل من الرئيس السنغالي ماكي صال نهاية أغسطس الماضي، لكن اتحاد نقابات المراقبين الجويين في آسكنا  (USYCAA) جددوا تحذيرهم من الإضراب في 21 سبتمبر الجاري، لإعطاء فرصة للحوار، حسب ما أعلنوا آنذاك.

وسيستمر الإضراب حتى 25 سبتمبر الجاري، وبعد ذلك إلى أجل غير مسمى حتى تستوفى جميع مطالبهم. 

ويطالب اتحاد نقابات عمال آسكنا بزيادة مكافأة المراقبة الجوية، ومراجعة برنامج المسار الوظيفي للمراقبين الجويين، كما يتنقدون نقص الكادر البشري.

وقالت النقابة في بيان لها إن "الإضراب لا يتعلق بالرحلات الرسمية للرؤساء وأعضاء الحكومات، والرحلات العسكرية والإنسانية، أو عمليات الاستطلاع والبحث".

وفي منشور على صفحتها على فيسبوك مساء الجمعة، قالت نقابة العمال (USYCAA)، في تحديث حول سير الإضراب إن 716 من المراقبين الجويين، في 17 دولة شاركوا فيه، مشيرة إلى أن آسيكنا بدأت إجراءات إدارية لتعليق عمل المراقبين المشاركين في الإضراب، كما أن مرتباتهم لشهر سبتمبر لن تدفع لهم، وفق المنشور.

أما وكالة أمن الملاحة آسيكنا، فقالت إن الإضراب لن يمس حركة الطيران في عدد من الدول، أبرزها موريتانياـ وتشاد والتوغو ومدغشقر، والتي يمنع القانون فيها الإضراب، إضافة إلى كوت ديفوار.

كما رفضت آسيكنا الإضراب معتبرة إياه غير قانوني، وأكدت أنها "بمساعدة من الدول الأعضاء، أخذت كافة الإجراءات لمواصلة خدمتها العمومية، في تأمين حركات الطيران في الأجواء التي تعنيها".

ووصفت الوكالة في بيان لها اتحاد نقابات العمال بأنها "منظمة غير قانونية، ولا تعترف بها أي من الدول الأعضاء".

وفي أول تعليق على تأثير الإضراب، نشرت عدة شركات طيران منها الخطوط الجوية السنغالية والخطوط الإيفوارية، بيانا أعلنت فيه عن إلغاء عدد من الرحلات على متن خطوطها خلال الأيام المقبلة.

من جانبه علق مطار سيكو توري في كوناكري بالقول "إن حركة الطيران تشهد اضطرابات".

وأضاف في بيان صباح الجمعة "عدد من الرحلات التي تمر عبر الأجواء التي تخضع لآسيكنا، ألغيت، وأكد المطار "أنه يبقى مفتوحا أمام مرتاديه، وان النشاطات الاعتيادية ستتواصل"، كما جاء في تغريدة على صفحته على تويتر.

جديد الأخبار