تعيين الموريتاني يوسف ولد عبد الجليل ممثلا جديدا لليونيسف في البرازيل

ثلاثاء, 31/01/2023 - 16:46

عينت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) الموريتاني يوسف ولد عبد الجليل ممثلا جديدا لها في البرازيل.

ويتمتع الاطار الدولي الذي هو غني عن التعريف بمشوار مهني يزيد علي 30 عامًا ،  شغل فيها مناصب حكومية  واخري في القطاع الخاص والمنظمات الدولية. و يكرس ولد عبد الجليل منذ 1998 في اليونيسف عمله على ضمان حقوق كل طفل ومراهق.

 

وقد شغل قبل توليه مهامه الجديدة في البرازيل ، في مكتب اليونيسف الإقليمي لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في مقره ببنما ؛ من أكتوبر 2018 إلى يونيو 2022  و  نائب للمدير الإقليمي ، ومن يوليو 2022 إلى يناير 2023 ، كمدير إقليمي باانيابة.

كما كان مسؤولاً في مهامه عن تنسيق برامج اليونيسف في منطقة شاسعة تضم 24 مكتبًا لليونيسف ومثّل ايضا المنظمة في المنصات الإقليمية للأمم المتحدة والحكومات والجهات المانحة والقطاع الخاص والمجتمع المدني في المنطقة.

 

كما شغل منصب ممثل اليونيسف في فيتنام من أغسطس 2014 إلى أكتوبر 2018 ، حيث قاد برنامجًا متكاملًا يركز على الإنصاف والحماية الاجتماعية والخدمات والشراكات الموسعة للأطفال الأكثر حرمانًا. كما قاد يوسف الفريق الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا في جنيف ، سويسرا من 2009 إلى 2012.

 

و شغل ولد عبد الجليل منذ انضمامه إلى اليونيسف ، العديد من المناصب القيادية في غرب إفريقيا ونيويورك والشرق الأوسط ، بما في ذلك بوروندي والغابون والأردن ونيجيريا وسوريا ، حيث قاد استجابة طوارئ معقدة من عام 2012 إلى عام 2014 من أجل البقاء والحماية. وتنمية الطفل أثناء الأزمة الإنسانية.

كما حصل موظفو مكتب اليونيسف في سوريا تحت ادارته على جائزة موظفي المجلس التنفيذي لليونيسف لعام 2013 عن أدائهم وتفانيهم تجاه الأطفال السوريين في أوقات الطوارئ الإنسانية.

 

يوسف ولد عبد الجليل حاصل على ماجستير في الاقتصاد والتنمية من King's College ، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة ، وماجستير في الإدارة الحكومية من معهد FELS الحكومي ، جامعة بنسلفانيا ، الولايات المتحدة الأمريكية. يجيد اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية ويتعلم اللغة البرتغالية حاليًا.

ولد عبد الجليل هو مؤلف كتاب "خمسة عشر شهرًا على رأس الشركة الوطنية للصناعة والتعدين في موريتانيا" ، الذي وصفه الكاتب بالسجل الدقيق لتجربة قصيرة نسبيًا لكنها مكثفة على رأس عملاق قطاع التعدين في غرب إفريقيا  و بالقيادة و المثابرة خلال فترة انتقال سياسي استثنائي في موريتانيا (2005-2006).

وقد حدد المؤلف بدقة في هذا الكتاب الذي نُشر في 6 أبريل 2022 ، رؤية استراتيجية لمجتمع يمثل رئة اقتصاد البلاد.

كما تطرق فيه لنشأة المبادرات التي تحول المجتمع في رؤية استراتيجية لتطوير SNIM ، مع تسليط الضوء على محاور الإصلاح في تنمية الموارد البشرية ، والعمل اللائق ، والعصرنة الاجتماعية للشركة ، وتطوير استراتيجيات التنمية في قطيعة إيجابية مع الممارسات السابقة وكذلك إعداد خريطة إستراتيجية (بطاقة الأداء المتوازن).

جديد الأخبار