غزواني: مصرون على ترقية التنوع الثقافي واللحمة الوطنية

جمعة, 17/03/2023 - 13:53

قال الرئيس محمد ولد الغزواني، إن الحكومة الموريتانية مصرة على ترقية التنوع الثقافي واللحمة الوطنية، من أجل اكتساب الاستمرارية التاريخية وصمود الدولة والشعب.

 

وأضاف ولد الغزواني خلال افتتاحه للنسخة الأولى من مهرجان جول الثقافي، أن التنوع الثقافي عاملا فاعلا في ترسيخ الوحدة الوطنية وتقوية اللحمة الاجتماعية. 

 

وأكد ولد الغزواني أن إنشاء مهرجان جول الثقافي يثبت إصرار الحكومة على القوي على ترقية التنوع الثقافي، لضمان بقائه قوي الحضور في الذاكرة الجماعية.

 

واعتبر ولد الغزواني أن تاريخ مدينة جول بما يزخر بموروث ثقافي متنوع ونفيس، وما يشهد عليه من بطولات أبنائها وقوي تمسكهم الإسلامي الحنيف وخبرتهم في علومه، "ليجعل هذه المدينة جديرة بالاحتفاء".

 

وتحدث ولد الغزواني عن تشكل إحدى أشهر وأعظم الملاحم في تاريخ إفريقيا " صمب كلاديو ديكي" ، بمدينة جول، معتبرا أن المدينة كتبت فيها صفحات مضيئة من تاريخ المقاومة الوطنية.

 

 

كما تحدث ولد الغزواني عن قيام الثورة الألمانية، منذ ما يناهز 3 قرون، في مدينة جول بولاية كوركول، مع عبد القادر كان "بفكرها المستنير وإصلاحاتها الاجتماعية المتقدمة، وإسهامها المتميز في الإشعاع الفكري والعلمي للبلاد ونشر الدين الإسلامي في اعتداله وسماحته".

 

وذكر ولد الغزواني، أن مهرجان جول أنشأ الاستحضار تلك الأمجاد والموروث الثقافي الغني للحفاظ عليه

جديد الأخبار