الوزراء الجدد.. تمثيل للشباب وتعويض قبلي للمغادرين- موقع الفكر

أربعاء, 05/07/2023 - 19:05

منح الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني الثقة لأعضاء جدد في الحكومة، يدخل أغلبهم السراي الحكومي لأول مرة في حياته ومن أبرزهم:
سيدي يحيى ولد شيخنا ولد المرابط: ينتمي إلى مقاطعة الطينطان التي فقدت الوزير المحسوب عليها إبراهيم فال ولد محمد الأمين، الوزير الجديد دكتور في علوم البحار، وهو شقيق الوزيرة السابقة  سلامة بنت شيخنا ولد المرابط.
المهندس محمدعبد الله ولد  محمد يحيى ولد لولي: يدخل الحكومة ليحل محل وزير التحول الرقمي المختار ولد اليدالي، لكنه وفق التمثيل الاجتماعي يخلف مدير الديوان إسماعيل ولد الشيخ أحمد حيث ينتميان إلى آصرة اجتماعية واحدة.

 يمثل ولد لولي أحد العقول الشبابية في المعلوماتية وهو مدير شركة خاصة للمعلوماتية وقد ارتبطت باسمه عدد من المواقع والتطبيقيات المستخدمة في البلاد.
امم ولد ابيبات حماه الله مهندس زراعي خريج من مكناس ومدير سابق لشركة صونادير وأمين عام سابق للقطاع يمكن اعتباره أحد العارفين بشكل تام وتفصيلي بقطاعه، يخلف ولد بيبات وزيره السابق يحيى ولد أحمد الوقف الذي غادر الحكومة تاركا تمثيله القبلي للوزير مدير ديوان الرئاسة المختار ولد أجاي.
ينتمي امم إلى مقاطعة أطار وهو مقرب سياسيا واجتماعيا من قائد أركان الحرس الوطني الفريق محمد الشيخ ولد سيدي محمد.
احمديت ولد الشين: ينظر إليه البعض على أنه رئيس مجموعة قبلية وازنة ومؤثرة في المشهد السياسي في ولاية الحوض الغربي خلف والده السيد عبد الرحمن ولد الشين في الزعامة المجتمعية، كان من أوائل مدشني المغاضبة السياسية في انتخابات 2018 واستطاع هزيمة مرشحي حزب الاتحاد من أجل الجمهورية في عدل بكرو وآمرج، يتولى الآن وزارة التنمية الحيوانية قادما من إدارة ميناء نواكشوط،.
 
أحمد ولد سيدي أحمد ولد أجه: سياسي من ولاية تكانت نجل الزعيم التقليدي والنائب السابق سيدي أحمد ولد أجه، كما أن الوزير أيضا هو عمدة منتخب لبلدية الواحات لمأمورية ثانية، وبتعيينه وزيرا للثقافة يضفي النظام مستوى من التوازن في تسمية ممثلي ولاية تكانت في الحكومة.
 
محمد عالي ولد سيدي محمد: مندوب وكالة تآزر السابق، ينتمي إلى مقاطعة نواذيبو، وسيكون ثاني وزير لهذه الولاية بعد السيدة الناهة بنت مكناس، يغادر ولد سيدي محمد وكالة تآزر بعد سلسلة من الإنجازات والإخفاقات، وكثير من التعثرات أيضا ويتوقع أن يكون أبرز المغادرين في أول تعديل حكومي حيث أن علاقته بمختلف الدوائر القوية في نظام ولد الشيخ الغزواني غير قوية تماما.

تجول الوزير الجديد القديم في عدة مناصب سامية من الوزارات إلى الشركات.

أثار نشره لمحادثة خاصة جرت وقائعها بينه مع أحد الصحفيين لغطا كبيرا بوصفها سابقة في العمل الحكومي، أن ينشر الوزير مايعتبر سرا.
محمد يحيى ولد سعيد: وزير شاب يتولى قطاعا وزاريا جديدا مستحدثا وهو الوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية للموريتانيين المقيمين في الخارج وهو شاب يحمل دكتوراه في القانون، وهو محسوب على حلف صهره السياسي محمد محمود ولد اغربط الذي يعتبر جزء أساسيا من حلف رئيس البرلمان محمد ولد مكت

اسماعيل ولد عبد الفتاح: مستشار سابق بوزارة المعادن ينتمي إلى مقاطعة بوتلميت يدخل الحكومة بعد خروج ابن عمه المختار ولد أحمد ولد اليدالي.

هذه أبرز الوجوه الداخلة للحكومة من جديد.

الفكر

جديد الأخبار