وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان : نحنُ شركاء، يجمعُنا تاريخٌ مشتركٌ ومصيرٌ مشتركٌ

خميس, 09/11/2023 - 18:54

أقيمت اليوم الخميس، أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي، بحضور عدد من المسؤولين في المملكة العربية السعودية والدول العربية والأفريقية، وقادة المال والأعمال والاستثمار والاتحادات التجارية، والمنظمات الدولية، لبحث العلاقات وفرص التعاون المشتركة.

وقال وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان خلال كلمته الافتتاحية إن "علاقة المملكة بالقارةِ الأفريقيةِ لا يحكمُها قربُ الموقعِ الجغرافيِّ فقط، بلْ نحنُ شركاء، يجمعُنا تاريخٌ مشتركٌ ومصيرٌ مشتركٌ، حيث تعود أصولُ التجارةِ مع القارة الأفريقية إلى العصورِ القديمة، حين اعتمد التجارُ في الجزيرة العربية على طرقِ التجارةِ إلى أفريقيا، وكانت وما زالت المملكة سوقاً نشطةً للسلعِ الأفريقيةِ على مدى قرونٍ".

وأعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن "صندوق التنمية السعودي سوف يوقع مشاريع بملياري ريال في أفريقيا".

ونوه الوزير "الجدعان" أنه على صعيد تطوير خطوط الملاحة البحرية تعمل الهيئة العامةُ للموانئِ في المملكةِ على تعزيزِ حركة السفنِ في البحرِ الأحمرِ، والربط بمختلفِ الموانئِ الأفريقيةِ".

أكد أنه "تبذلُ المملكةُ جهوداً مماثلةً فيما يخصُّ الوجهات والخطوط الجوية، إضافة لذلك، فقد أطلقت المملكة مؤخراً برنامجاً يهدفُ إلى تيسيرِ التجارةِ في الخدماتِ بينَ المملكةِ وأفريقيا والتوسعِ فيها، وذلكَ في إطارِ التعاونِ معَ المنتدى الاقتصاديِّ العالميِّ، حيث تستهدفُ هذه المبادرةُ التكاملَ الإقليميَّ الذي يمثلُ مجالاً من مجالاتِ النموِّ غيرِ المستغلة".

وفي سياق التنمية تطرق "الجدعان" إلى دور الصندوق السعودي للتنمية وشراكته طويلة الأمد مع أفريقيا، حيث كانَ له دورٌ مهمٌ في تمويلِ البنيةِ التحتيةِ الأساسيةِ كالطرقِ والسدودِ والمستشفياتِ والمدارسِ، ودعمِ ما يزيدُ على 400 مشروعٍ في القارةِ الأفريقية".

جديد الأخبار