افتتاح الدورة السابعة والثلاثين لمجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENAFATF) في نواكشوط

ثلاثاء, 05/12/2023 - 02:23

افتتح الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود الدورة السابعة والثلاثين لمجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENAFATF) والتي انعقدت في نواكشوط يوم الاثنين 4 دجمبر الجاري في قصر المؤتمرات الجديد (المرابطون) برئاسة محافظ البنك المركزي الموريتاني الدكتور محمد الأمين الذهبي والتي من المقرر أن تستمر جلساتها هذه ليومين إضافيين.

وقد ألقى المحافظ كلمة رئاسة مجموعة العمل المالي بصفته الرئيس الدوري و التي لها رحب فيها بالوفود المشاركة مشيدا بمثل هذه الاجتماعات التي قال إنها تمثل فرصة لتعزيز الجهود الإقليمية والدولية التي تقودها المجموعة من أجل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب و انتشار التسلح وحماية الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المنطقة من مخاطر تلك الجرائم.

واستعرض المحافظ حصيلة ما تم إنجازه لعام 2023 حتى اليوم، والمحاور التي ستكون قيد الدراسة والنقاش خلال هذا الاجتماع. معربا عن تطلعه إلى مشاركة فعالة و متنوعة في جلسات هذا اللقاء وإثراء نقاشاته..

وفي سياق متصل فقد مكنت هذه الدورة موريتانيا من إطلاع المشاركين على الخطة الاستراتيجية المتكاملة التي ينتهجها البنك المركزي والتي مكنت بلادنا من الحصول على درجات جيدة في معظم توصيات مجموعة العمل المالي . بما في ذلك الخطوات الجادة في مكافحة غسيل الأموال وفق معايير FATF العالمية، والعديد من التحديات الأخرى المرتبطة بمكافحة الاتجار بالبشر والهجرة السرية والتطرف والإرهاب والجريمة المنظمة...

كما أبرزت التزام موريتانيا تجاه مجموعة العمل المالي MENAFATF والأهمية الاستراتيجية التي توليها بلادنا للتعاون الاقليمي والدولي لتعزيز الأمن المالي. من أجل تحقيق ازدهار اقتصادي واستقرار مالي أفضل في موريتانيا والمنطقة.

وجدير بالذكر ان مجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENAFATF تأسست عام 2004 و تلعب دورًا حاسمًا في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

جديد الأخبار