موريتانيا: اختيار شركتي HAMBURG HPC و Meen&Meen لإنجاز خطة رئيسية لتطوير ميناء نواكشوط المعروف بإسم PANPA

جمعة, 22/12/2023 - 23:30

نشرت سلطة تنظيم الصفقات العمومية الموريتانية للتو على موقعها الإلكتروني لائحة الشركات المؤهلة مسبقًا لإجراء دراسة المخطط الرئيسي لتطوير ميناء نواكشوط على مدى العشرين عامًا القادمة. (www.armp.mr)

ومن بين الشركات التي تم اختيارها للتنافس على هذه المهمة:

1. شركة HPC Hamburg/Sellhorn

Engineering/Meen&Meen Consortium

2. شركة إنديجو/كاترام

3. كونسورتيوم إيجيس/ميل 407

4. ارتيليا

5. إيروس لاكنر

يقع ميناء نواكشوط وهو ميناء للمياه العميقة، على بعد 15 كم جنوب مدينة نواكشوط.

وقد بلغت سعة الشحن الخاصة في بداية تصميمه 900000 طن، الا انه يشهد الآن حركة حمولة في تزايد مستمر تجاوزت حاجز 5000000 طن سنويًا،.

ويسعي الميناء الذي تبلغ مساحته حوالي 140 كيلومتر مربع، إلى تشجيع بروز الصناعات الحديثة الموجهة للتصدير وتسهيل التبادلات مع بقية العالم.

إن النمو المتزايد لقطاعي الغاز والنفط، وآفاق صادرات التعدين عبر الميناء وتطور التدفقات التجارية نحو مالي، من بين أمور أخرى، يتطلب من الميناء التكيف مع الطلب المتزايد باستمرار.

ومن هذا المنطلق، يخطط ميناء نواكشوط لتحويل منطقة الميناء إلى قطب حقيقي للتنمية الاقتصادية وبهدف تنويع خدماته مع تحسين تسيير مساحته على مدى العقدين المقبلين.

وبالنظر إلى الشركات المشاركة في السباق، فمن المتوقع أن تكون المنافسة بين ألمانيا وفرنسا مع عملاقين على الجانب الألماني في القطاع: ميناء هامبورغ ومجموعة سيلهورن، بدعم من الشركة الموريتانية ، الرائدة في مجال الدراسات الاستراتيجية في قطاعي الغاز والطاقة Meen&Meen

جديد الأخبار