بيان صحفي

ثلاثاء, 01/10/2024 - 15:22

شارك السيد الشيخ العافية ولد محمد خونا رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية في أعمال الدورة (135) لمجلس اتحاد الغرف العربية المنعقدة يوم الأحد 29 سبتمبر2024 في مدينة الدوحة، عاصمة دولة قطر الشقيقة.

وبهذه المناسبة، تم تبادل المهام بين سعادة الأستاذ سمير عبد الله ناس، رئيس غرفة تجارة وصناعة مملكة البحرين المنتهية ولايته كرئيس دوري للاتحاد وسعادة الأستاذ سمير ماجول، رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وذلك لمأمورية مدتها سنتان، وفقا للنصوص المعمول بها في هذا الشأن.

كما صادق المجلس، وفقا لما يمنحه له النظام الأساسي للاتحاد من صلاحيات،  على التمديد للسيد الأمين العام، الدكتور خالد عنفي، لفترة جديدة.  

 هذا وتدارس المجلس بمناسبة هذه الدورة، جملة من التقارير تتناول:

أنشطة وفعاليات الأمانة العامة للاتحاد خلال الفترة ما بين سبتمبر 2023 وسبتمبر 2024 وبرنامج عملها الأولي لعام 2025،

أنشطة وتوصيات اللجنة التنفيذية ولجنة شؤون الغرف التجارية العربية الأجنبية المشتركة التابعتين للاتحاد،

تاريخ ومكان انعقاد الدورة (21) لمؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب،

الأمور المالية للاتحاد والخاصة بالحسابات الختامية المدققة لعام 2023، وتقرير مراقب الحسابات، وتقرير الأمانة العامة عن الوضع المالي لعام 2023، وبيان الاشتراكات المستحقة، ومشروع الموازنة التقديرية لعام 2025، وغيرها من القضايا ذات الصلة.

كما تم، بهذه المناسبة، استعراض بعض الإشكاليات الهامة التي يعتبرها الاتحاد ذات طابع استراتيجي، والخاصة بالمواضيع التالية:

الكساد التضخمي وتأثيرات الكساد الاقتصادي، عالميا وعربيا،

الوضع في البحر الأحمر وتأثيراته على التجارة والاقتصاد في المنطقة العربية،

الاقتصاد التشاركي في العالم العربي: "الابتكار لتحقيق الاستفادة"،

الثورة الزراعية الرابعة: الوجه الآخر للأمن الغذائي والنظم الزراعية،

إعادة بناء الأمل: استراتيجيات وتحديات إعادة الإعمار بعد الدمار في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وعلى هامش هذا اللقاء الهام، قام السيد الرئيس باتصالات واعدة مع العديد من رؤساء وأعضاء الوفود المشاركة تناولت العلاقات القائمة بين هيئاتهم المختلفة وغرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية وسبل تعزيزها.

كما تناول مع نظيره القطري، سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دولة قطر الشقيقة، الوسائل الكفيلة بتفعيل آليات التعاون المثمر القائم بين هيئتيهما، خاصة، مذكرة التفاهم الموقعة من الجانبين يوم 8 من شهر إبريل 2010، والتي تشكل الإطار القانوني لهذا التعاون.       

وكان يرافق رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية، السيد عبد الرحمن ولد حمزة، مدير ديوان رئيس الغرفة.

نواكشوط، بتاريخ 01 سبتمبر 2024

 

 

جديد الأخبار