تابعونا

إعلانات

هل أنت مريض نفسي؟.. تعرف على الإجابة .. لا يوجد شخص سليم 100 % حسب دكتورة أخصائية نفسية

خميس, 11/01/2018 - 16:00

هل تخيل أحدنا نفسه مريض نفسي؟ هل وضع أحدنا نفسه مكان أسرة لديها مرض نفسي؟..حقا إنه وضع مأساوي للغاية أن يكون أحد أفراد أسرتك مريضا نفسيا يحتاج لرعاية فائقة حتى لا يؤذي نفسه أو يلحق الأذى بغيره.

كثيرا ما سمعنا عن جرائم كانت بدافع المرض النفسي وكانت آخر تلك الجرائم هي أن مريض نفسي أقدم علىقتل أخيه الطفلبالصف السادس الابتدائي، وأخرج أحشائه، وسلخ جلده وتناول بعضا من لحمه.

وبسؤال والده قال إن نجله المتهم أقر له بقيامه بقتل شقيقه الأصغر وأكل لحومه، مؤكدًا أنه نجله المتهم يعاني من أمراض نفسية وعصبية ويعالج منذ عام ونصف عند أحد الأطباء النفسيين.

وآخر قتل 2 من أبنائه بـ"البلطة" وأصاب زوجته وابنه الثالث، وقالت الأجهزة الأمنية إن المتهم يعاني مرضًا نفسيًا.

[قتل تعبيريه]
قتل تعبيريه

كل تلك الجرائم البشعة التى لم يكن ورائها دافع سوى المرض لذا تتطلب منا أن نعرف من هو المريض النفسي وكيف نتعامل معه حتى لا يمثل خطراً على نفسه وعلى من حوله.

العلاج الخطأ

وفى هذا الصدد، أكد الدكتور جمال فرويز، طبيب نفسي، أن هناك اعتقاد خاطئ في الوطن العربي عامة بأن العلاج النفسي يكون عن طريق الكنيسة والمسجد بالقرآن والإنجيل دون الرجوع للطبيب، مشيراً إلى أن المرض النفسي هو مرض عضوي فى المخ نتيجة تغيرات كيماوية داخل المخ وهو مرض وراثي يجب الرجوع فيه للطبيب النفسي حتى لا تتفاقم الحالة وتزداد سوء.

وأضاف فرويز فى تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن الطبيب هو من له الحق فى تحديد إذا كان يمكن علاج الحالة فى المنزل أو فى المستشفى لأن هناك حالات متأخرة وخطرة دخولها المستشفى إجباري وليس اختياري.

[طرق العلاج النفسي]
طرق العلاج النفسي

أعراض المرض

وأشار الطبيب النفسي إلى أن هناك العديد من الأعراض التى يجب مراعاتها عند الظهور على أى شخص فهى تنذر بأنه مريض نفسى، أهمها أنه يبدأ بالانفصال عن الناس ويظهر عليه قلة التركيز والانتباه، بالإضافة إلى إهمال فى النظافة الشخصية، والانعزال عن الناس، حتى أن المريض يبتعد عن أصحابه واهتمامته تختلف عن الذين فى نفس عمره.

أعراض تنذر بتأخر الحالة

ولفت "فرويز"، أنه عندما تزداد الحالة سوء يبدأ المريض فى النظر إلى السقف أو الحديث بمفرده أو الضحك من دون سبب وغيره من الأعراض التى تنذر بضرورة اللجوء إلى الطبيب حتى نستطيع معالجة المريض النفسي دون إلحاق الأذى بنفسه أو بغيره.

[المريض النفسي]
المريض النفسي

جميعنا مرضى

وأكدت الدكتورة منى شطا، أخصائية نفسية، أنه لا يوجد شخص سليم 100 % وجميعنا نتعرض لضغوط بشكل يومي وتوتر ولكن هذا لا يسمى مرض، لكن عندما تتحول هذه اللحظات المؤقتة من الاكتئاب إلى مرض عندما يعوقني عن ممارسة حياتي، حينها تتغير نمط حياة المريض ويصيبه الهوس والهلاوس، ويجب على الأسرة عدم التخوف من الذهاب للمستشفى.

وقالت شطا في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، "ليس غريب عني ما هو إنساني" بمعني أن جميعنا معرضين لارتكاب تلك الجرائم نتيجة للضغوط النفسية والظروف والدوافع وهناك جرائم كثيرة وليدة اللحظة"، مضيفة أن هناك من يعيش بشكل طبيعى ونتيجة لضغوط الحياة يتحول فجأة لمريض نفسي.

طريقة التعامل مع المريض النفسي

أوضحت شطا، أنه لا يمكن التعايش مع كل مريض نفسي، وكل حالة يمكن التعامل معها حسب حدتها، مشيرة إلى أن هناك حالات يمكن التعامل معها فى نطاق الأسرة مثل الاكتئاب البسيط، ولكن يجب مراعاة عدم تعرض المريض لأي ضغوط بجانب تأهيله ودمجه في المجتمع بشرط أن يتم التعامل معه طبقا لسياسة يحددها الطبيب المعالج.

dotmsr.com

جديد الأخبار