حصيلة نوعية مشرفة لوزير التجهيز والنقل في تقرير العمل الحكومي الذي سيقدمه الوزير الأول الاسبوع القادم أمام النواب

أربعاء, 20/01/2021 - 16:52

يبدو أن معالي وزير التجهيز والنقل السيد محمدو أحمدو امحيميد نجح في مهمته الحكومية التي اختير لتقلدها في الحكومتين الاولي والثانية للرئيس ولد الغزواني حيث من المنتظر أن تكون حصيلته القطاعية ضمن تقرير العمل الحكومي الذي سيقدمه الوزير الأول محمد ولد بلال في 27 يناير المقبل أمام النواب نوعية بكل المقاييس.

وبما أنه من الصعب سرد مكاسب وانجازات وزارة التجهيز والنقل في أقل من سنتين، أقصر فترة يتطلبها انجار ابسط بني تحتية وغيرها، فأننا سنكتفي هنا بإبراز الارادة القوية والصادقة اللتان يتمتع بهما الوزير واللتان طبعتا ديناميكية هذا القطاع الذي يعول عليه كثيرا في الاقلاع الاقتصادي والتنمية.

وسنكتفي هنا بالقليل من الكثير من تعليمات و تدشينات الوزير ولد أمحيمد بغض النظر عن ترابيتها لإظهار شخصية الوزير المثالي والساهر علي المصلحة العامة و لا يساوم في ما من شئنه ان يمس المسيرة المظفرة التي يقودها رئيس الجمهورية السيد محمد والشيخ الغزواني.

اذا انما هي نماذج حقيقية لا جدال فيها يمكن الاخذ بشموليتها علي كل مهام و مسئوليات القطاع اذ انها جزء لا يتجزأ من هدف متكامل يسمو الي الأعلى بانسجام و ثقة لخلق الفرق بين عهد "التجهيز والناقل" الفارق الي نظريه المزدهر و المتطور و العصري بكل ما في الكلمات من معني:

- إلزام شركة نقل الحجارة من ولاية إينشيري بإتجاه العاصمة إصلاح للأعطاب التى سببتها على طول الطريق الوطني رقم 1 الرابط بين مدينتي نواكشوط وأكجوجت.

-  متابعة القطاع المستمرة لسير العمل في مطار نواكشوط الدولي أم التونسي الذي يعتبر واجهة البلد على العالم الخارجي والذي يتم تسييره من طرف مؤسسة أوكلت لها الحكومة تلك المهمة من خلال عقد بغية تطويره من أجل تسهيل حركة الأشخاص والبضائع داخل هذه المنشأة، إضافة إلى الاطلاع على كافة المشاكل المطروحة

- يوم تشاوري حول الإطار القانوني وإجراءات تسيير اليد العاملة المينائية والذي يدخل تنظيمه في إطار تمسك القطاع بالخيارات الإصلاحية التي تنتهجها الدولة والهادفة إلى مكافحة مختلف أشكال الغبن وإلى توطيد اللحمة الوطنية والوئام الاجتماعي.

- تدشين عيادة لعلاج أمراض العيون في مقاطعة الرياض تم تشييدها في المكان الأنسب لاحتياج المواطنين لها كما تمثل قفزة نوعية في نطاق التكفل بأمراض العيون الكثيرة في البلاد والتي تعتبر من أولويات النظام الصحي الوطني

- إشراف وزير التجهيز على اطلاق إعادة تأهيل المقطع الثالث من طريق نواكشوط - بوتيلميت البالغ طوله 42 كلم بتكلفة مالية تقدر ب 518057000 أوقية جديدة من مزانية الدولة

- المصادقة علي مشروع قانون يقضي بحلول مؤسسة أشغال صيانة الطرق (ETER) محل شركة التنظيف والأشغال والنقل والصيانة (ATTM-s.a) فيما تبقى من البرنامجين التعاقديين رقم 07 و03 المصادق عليهما بالقانون رقم 09-2009 والقانون رقم 010-2019 الصادرين بتاريخ 19 فبراير 2019.

- مراجعة اتفاقية الامتياز بين ميناء انواكشوط المستقل وشركة «آرايز موريتانيا»

- اجتماع  الوزير برئيس سلطة تنظيم النقل الطرقي السيد الحسن ولد محمد ورؤساء اتحاديات النقل من أجل تدارس الأوضاع مع الفاعلين في مجال النقل الطرقي وإطلاعهم على الإجراءات المتخذة الجديدة للحد من انتشار جائحة كورونا.

- زيارة تفقد واطلاع لبعض المقاطع الطرقية في ولايات نواكشوط الثلاث.

انها هي نماذج حية تبرهن بما لا يدع مجالا للشك أن العمل الحكومي كان موفقا وعلي المستوي المطلوب بالنسبة لقطاع التجهيز الذي يترقب بفارغ الصبر أن تكلل جهوده الجبارة والمضنية بعد سنتين حيث ستكون الارقام و التدشينات في اوجه فتراتها لتبليغها الي الرأي العام.

وجدير بالذكر أن مساهمة قطاع التجهيز والنقل في تنفيذ تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ستمكن بالرغم ما فرضته جائحة كوفيد 19 من ظروف استثنائية من تقوية تنافسية الإقتصاد الوطني وكذا الرفع من جودة القطاع الانتاجي من أجل وضع منظومة مستدامة لتنمية الوطن.

كما ستمكن من إنجاز واستكمال العديد من الطرق المعبدة في البلاد وأضاف أن ما يخص مكونة الطرق الحضرية من برنامج أولوياتي رقم 1 والتي تتمثل في بناء 40 كلم من الطرق الحضرية التي انطلقت الاشغال فيها يوم 29 فبراير من سنة 2020 قد قاربت نسبة إنجازها ثمانين في المائة مما يعكس أن المشروع الذي استهدف إحياء العاصمة نواكشوط الأكثر كثافة سكنية والأقل حظا من البنية التحتية سينتهي قبل الآجال المحددة له بمواصفات عالية الجودة وبمتابعة مستمرة.

كما عمل القطاع خلال العام المنصرم بوتيرة متسارعة لتنفيذ العديد من مشاريع الطرق التي شهد إنجازها بعض التعثر، فعلى مستوى الداخل تم إكمال طريق كيفه - بومديد بطول 108 كلم وطريق الزرافيه - تامشكط بطول 90 كلم الذي أشرفت الاشغال فيه على نهايتها إضافة إلى طريق باسكنو - فصالة بطول 64 كلم، وكذا طريق النعمة آشميم بطول30 كلم الذي اشرفت الأشغال فيه على نهايتها.

كما يعتزم تنفيذ مشروع بناء الطريق الرابط بين أمرج - عدل بكرو وكذا طريق تجگجة - كيفة – سيلبابي - غابو، وطريق أشميم - انبيكة لحواش.

أما على مستوى ولاية ترارزة سيتم تعزيز البنية الطرقية هذه السنة بإطلاق طريق كرمسين - انجاكو، وإطلاق إنجاز جسر روصو وتنفيذ طريق فرعي يربط بلدية النباغية بطريق الامل

جديد الأخبار