13 طريقة للحمل بتوأم، لن يخبرك بها الأطباء

أربعاء, 17/02/2021 - 12:14

سواء كان إنجاب الطفل برغبة من الأم، الزوجين أوالعائلة؛ فإن هذا الحدث يغير حياة الآباء تغييرا لا رجعة فيه. يرغب بعض الأزواج في إنجاب التوائم لسعادة أكبر في البيت، فيلجؤون إلى استعمال جميع الوسائل لبلوغ هذه السعادة.

 

يشعر أغلب الناس بالرغبة في الإنجاب كهدف لتحقيق حياة زوجية سعيدة. يزداد عدد الأزواج الذين يريدون إنجاب توأم. سواء لرغبة غريزية، ليكون للطفل أخ أو أخت، أو لأن الكثيرين يرون أن التوائم هدية جميلة من الله.

 

ما هو الحمل بالتوائم؟

يحدث ذلك عند إخصاب جنينين. وهناك نوعان من التوائم: التوائم المتشابهة والتوائم المختلفة. ينشأ النوع الأول عن تلقيح حيوان منوي واحد لبويضة واحدة، بينما ينشأ الثاني عن تلقيح حيوانين منويين اثنين لبويضتين مختلفتين.

 

تعتبر الوراثة عاملا مهما للحمل بالتوائم، لكنها ترتبط أكثر بالتوائم المختلفة. غير أن هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تضاعف حظوظ الحمل بتوأم.

اكتشفي معنا 13 طريقة لمساعدتك على الحمل بالتوائم.

استهلاك البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على هرمون (عامل النمو شبيه الأنسولين) الشبيه بهرمون الأستروجين، الضروري لحدوث الإباضة. ينصح باستهلاكها لرفع حظوظ إنجاب توأم.

الإرضاع الطبيعي

يفرز الجسم خلال الإرضاع هرمونا يسمى (الهرمون المنشط للجريب) الذي يحفز طرح البويضة وعوامل الحمل بالتوأم. كما أن نقص الكالسيوم خلال الإرضاع يرفع حظوظ انقسام البيضة إلى اثنين، ما يعطي حملا بتوأم.

حبوب منع الحمل

التوقف عن تناول حبوب منع الحمل يرفع إمكانية الحمل بتوأم. إذ أن محاولة الجسم لتعديل الهرمونات ستؤدي إلى خلل في المبيضين، وتحفز بالتالي إباضة مزدوجة تؤدي إلى الحمل بتوأم.

حمض الفوليك

يسمى أيضا بالفيتامين (ب9)، ويتواجد في البروكولي والسبانخ وغيرها. يساهم حمض الفوليك في إحداث حمل بالتوأم لكونه يعمل كمنشط للمبيضين.

الحمل المتكرر

المرأة التي سبق وأنجبت عدة أطفال، ترتفع حظوظها للحمل بتوأم. وذلك بفضل مستوى الهرمون المنشط للجريب الذي يرفع حظوظ الحمل بتوأم.

الوراثة

يحدث حمل التوائم وخصوصا بالمختلفة لدى النساء اللائي يعرفن الإباضة المتعددة، إذ أن طرح العديد من البويضات في دورة شهرية واحدة هو عامل ينتقل جينيا.

فرط الإباضة

يعتبر فرط الإباضة من العوامل المحفزة للحمل بالتوائم. تكمن هذه الظاهرة في طرح العديد من البويضات، وتنتج غالبا عن الأدوية المحفزة للخصوبة كما قد تكون وراثية في بعض الحالات النادرة.

الوزن الزائد

تطرقت إحدى الدراسات إلى العلاقة بين الحمل بتوأم ومؤشر كتلة الجسم. لذا فإن النساء اللائي يعرفن وزنا زائدا ترتفع حظوظهن للحمل بالتوائم، خصوصا المتشابهة.

اليام البري

يحتوي هذا النبات على مركبات تلعب دورا رئيسيا في إفراز هرمون النمو وتنشط المبيضين؛ ما يؤدي إلى طرح بويضتين أو أكثر خلال الإباضة.

عشبة الماكا

يعمل جذر الماكا كمكمل غذائي طبيعي ضد مشاكل الخصوبة، وذلك لدى الرجال والنساء. يحتوي على الأحماض الأمينية كالأرجنين والليسين اللذين يعملان بشكل مباشر على الخصوبة.

السن

ترتفع حظوظ المرأة لإنجاب طفل أو توأمين بنسبة 15% ما بين سن 30 و39. كلما كبرت المرأة، كلما ارتفع لديها مستوى الهرمون المنشط للجريب. الأمر الذي يؤدي إلى طرح الكثير من البويضات خلال الإباضة وكذا إلى رفع إمكانية الحمل بالتوأم.

نواة الأناناس

تحتوي نواة الأناناس الطازج على البروميلين، وهو عنصر مغذ مضاد للالتهاب يعمل بشكل مباشر لتحفيز الخصوبة؛ وبالتالي يعزز حظوظ الحمل بالتوأم.

التلقيح الصناعي في المختبر

حوالي 20% من حالات الحمل الناتجة عن التلقيح الصناعي تكون بالتوائم، وذلك بسبب تلقيح أجنة مختلفة.

قد لا تناسبكم بعض أنواع الأغذية. في حالة الشك، لابد من استشارة الطبيب.

جديد الأخبار