الخارجية الإسباينة.. سنحل الأزمة مع المغرب في “هدوء وسرية”

أربعاء, 16/06/2021 - 11:03

أفادت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليث لايا، أمس الثلاثاء، بأن حكومة مدريد تخطط لتهدئة التوتر القائم حاليا مع المغرب، في “هدوء وسرية”.

وأوضحت لايا، في تصريحات صحافية، أنها تحاول أن تتحرك بحذر عندما يتعلق الأمر بالمغرب، معتبرة أنه من الضروري “خلق مساحة يمكن من خلالها إعادة توجيه العلاقة مع هذا البلد “، مضيفة أنه “للقيام بذلك نعتقد أنه يجب أن تجري الأمور في سرية”.

وشددت أيضا على أن إسبانيا ” لم تكن تسعى لخلق أزمة مع المغرب، ولا تغذيتها، ولا تريد أن تستمر في المستقبل”.

وأكدت لايا على أن الحكومة الإسبانية تبحث عن خلق الظروف من خلال التكتم، موضحة “لا أريد أن أقول أو أفعل أي شيء في هذا الوقت يمكن أن يثير الشكوك حول رغبتنا في استئناف هذه العلاقة واستئنافها مع محاورينا المغاربة، وليس من خلال وسائل الإعلام”.

وفيما يتعلق بعملية العبور “مرحبا 2021″، واستمرار استبعاد إسبانيا منها، أشارت المسؤولة الإسبانية إلى أن “هذه السنة، لسنا في عام عادي بسبب الوباء”.

وقالت إنه “لا يجب أن ننسى أن أوروبا أيضا قد أغلقت حدودها عمليا مع العالم، باستثناء عشرات البلدان”، التي لا يوجد بينها المغرب وتونس والجزائر، مضيفة أن هذ الخطوة لا تسعى لـ”معاقبة أي بلد” ، ولكن “لأننا ما زلنا نعود إلى الحياة الطبيعية قبل الوباء ونحن جميعا، مثل المغرب، نتخذ خطوات، لكننا لم نتجاوز بعد الجائحة”.

جديد الأخبار