الاتحاد الأفريقي يلتقي المجلس الرئاسي الليبي قبل مشاورات مماثلة مع السلطات في بنغازي...بيان صحفي

جمعة, 11/10/2024 - 23:05

في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها الاتحاد الأفريقي لتعزيز التضامن الراسخ مع الشعب الليبي بهدف التغلب على التحديات الظرفية التي يواجهها، ودعما لمسار المصالحة الوطنية، قامت بعثة من الاتحاد الإفريقي، برئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي، وبعضوية كل من السيد موسي فكي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، والسيد جان كلود جاكوسو وزير الخارجية والفرانكفًوية والكونغوليين في الخارج، ممثلا خاصا لصاحب الفخامة السيد دنيس ساسو انجيسو رئيس جمهورية الكونغو، رئيس اللجنة رفيعة المستوى حول ليبيا، يومي العاشر والحادي عشر اكتوبر 2024، بزيارة للعاصمة الليبية طرابلس.

وخلال هذه الزيارة التقت البعثة المجلس الرئاسي الليبي برئاسة السيد محمد المنفي وحضور السيد السيد عبد الله اللافي  النائب بالمجلس الرئاسي، ورئيسَ وزراء حكومة الوحدة الوطنية السيد عبد الحميد دبيبة.

و قد جرت المباحثات في جو تطبعه المسؤ ولية والأخوة الصادقة؛ وتم أثناءها استعراض ملف المصالحة وضرورة دفعه قدما، من خلال اجتماع تشاوري شامل، يفضي إلى المصادقة على ميثاق للمصالحة الوطنية.

وفي ذات السياق، أعلنت بعثة الاتحاد الإفريقي أنها ستجري، في أقرب الآجال،  مشاورات مماثلة مع السلطات في بنغازي و مع سائر الأطراف الليبية، كمرحلة ثانية  مكملة لمهمتها.

وإن البعثة إذ  تثمن التزام كافة السلطات التي تم اللقاء بها بدعمها وبتسهيل مهمتها، تعرب عن امتنانها العميق لما حظيت به خلال مقامها في طرابلس من  حفاوة استقبال  و كرم ضيافة وحسن تجاوب.

جديد الأخبار