10 حقائق لاتعرفها عن محمد علي و ايمانه الخالص لله عز وجل و دعوته لمواطنيه لدخول الاسلام...‏فيديو ‏

اثنين, 05/10/2020 - 13:01

سيطرت حالة من الحزن الشديد على الأوساط الرياضية العالمية، بعدما تلقت نبأ وفاة أسطورة الملاكمة، محمد على كلاى عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد صراع مع المرض.

التقرير التالى يستعرض أبرز 10 حقائق عن بطل العالم الأسبق فى الوزن الثقيل، الذى رحل فى الساعات الأولى من صباح اليوم، السبت.

أولاً: حقق محمد على كلاى الفوز فى 56 نزالا خاضه على مدار مسيرته فى عالم الملاكمة، منها 37 فوزاً جاء بالضربة القاضية.

ثانياً: فاز محمد على كلاى باللقب العالمى فى الملاكمة ثلاث مرات مختلفة، وهو إنجاز لم يتحقق فى حلبات الملاكمة.

ثالثاً: خاض محمد على كلاى، أول مباراة فى عالم الأحتراف عام 1960، تمكن خلالها الأسطورة الراحل من تحقيق الفوز على تونس هونساكر فى الجولة السادسة من النزال الذى أقيمت بمدينة "فرجينيا" الأمريكية".

رابعاً: كانت مباراة محمد على وهونساكر الذى كان يعمل فى الشرطة، شاهدة على ميلاد علاقة صداقة وطيدة بين الطرفين، وكتب محمد على فى سيرته الذاتية بعد ذلك أن هونساكر وجه إليه واحدة من أقوى الضربات التى تلقاها طوال مسيرته مع اللعبة.

خامساً: أصيب محمد على عام 1984 بمرض "الشلل الرعاش"، وهو المرض الذى أنهى مشوار الأسطورة الراحل فى عالم الملاكمة، لاسيما وأن هذا المرض جعله غير قادر على سرعة الحركة والنطق.

سادساً: تم اختيار محمد على كلاى، أفضل رياضى فى القرن العشرين، من مجلة "سبورتس ايلاستريتد"، تقديراً للإنجازات التى حققها طوال مشواره فى عالم الملاكمة.

سابعاً: محمد على كلاى، التقى مع العديد من ملوك وزعماء العالم، مثل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، واليزابيث ملكة بريطانيا، ورئيس جنوب إفريقيا الراحل نيلسون مانديلا، والرئيس العراقى الراحل صدام حسين.

ثامناً: رفض محمد على كلاى، دخول الجيش الأمريكى الذى كان يستعد للحرب مع فيتنام، وحكم عليه بالسجن لمدة خمسة أعوام، ولم يدخل محمد على السجن خلال المحاكمة وفى 1971 ألغت المحكمة العليا الأمريكية قرار السجن.

تاسعاً: ولد محمد على، أسطورة الملاكمة الراحل فى ولاية "كنتاكى" بالولايات المتحدة، فى 17 يناير 1942، وكان اسمه كاسيوس مارسيلوس كلاى جونيور، قبل أن يعتنق الإسلام عام 1964، ويصبح اسمه محمد على.

عاشراً: محمد على، أسطورة الملاكمة الراحل تزوج من لونى وليامز التى عرفته منذ كانت طفلة فى مدينة "لويزفيل" التابعة لولاية "كنتاكى"، وله تسعة أبناء.

جديد الأخبار