من هم أفضل 10 لاعبين في تاريخ كرة القدم؟

جمعة, 27/11/2020 - 14:23

لطالما كان مُحيرًا من هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم مع بروز أسماء ليونيل ميسي ودييجو مارادونا وكريستيانو رونالدو وغيرهم، فمن هم أفضل 10؟

لا تتوقف المقارنات في عالم كرة القدم، فكل مشجع مؤمن بأن لاعبه هو الأفضل في التاريخ، بينما تكتظ الصفحات بأسماء أساطير لا يمكن تفضيل أحدهم على الآخر، مما يطرح سؤالًا، من هو الأفضل؟

المقارنات لها حيثيات معينة، وباختلاف هذه الحيثيات يختلف التقييم حتمًا، فتارة ستجد أن ميسي هو الأفضل، وتارة أخرى يظهر بيليه أنه الأعظم، وفي كل الأحوال فلكل مقام محفوظ في صفحات تاريخ المستديرة.

في هذا التقرير نستعرض معًا أفضل 10 لاعبين في تاريخ كرة القدم..

 

إيزيبيو

ولد إيزيبيو عام 1942، ويُصنف أنه واحد من أفضل اللاعبين في تاريخ الكرة، لقد أحرز 63 هدفًا في منافسات الأندية على صعيد قارة أوروبا ليكون تاسع أكبر الهدافين بالفعل.

إيزيبيو هو ثامن أكثر مسجل في تاريخ دوري أبطال أوروبا، بالطبع يستحق أن تكون له مكانة عالية بين الأفضل في تاريخ المستديرة..

 

جيرد مولر

الألماني هو صاحب المركز الحادي عشر كأكثر اللاعبين تسجيلًا على الصعيد الدولي مع الأخذ في الاعتبار أنه لعب مباريات أقل من الآخرين في هذه اللائحة، أسطورة ألمانية لا يمكن تكرارها بالفعل.

البومبر كما أُطلق عليه طوال مسيرته فاز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا عام 1970، كما أحرز لمنتخب ألمانيا الغربية 10 أهداف في كأس العالم بالعام نفسه وحصل على جائزة الحذاء الذهبي.

يُصنف أنه تاسع أفضل لاعب أوروبي في القرن العشرين وفقًا لتصنيف الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء.

 

فرانز بيكنباور

اللاعب الأفضل في تاريخ ألمانيا بشهادة الجميع، الرجل الذي حقق كأس العالم كلاعب وكمدرب وحقق الكرة الذهبية في أكثر من مناسبة، إنه القيصر بيكنباور.

 

ألفريدو دي ستيفانو

قاد دي ستيفانو هيمنة ريال مدريد على كرة القدم الأوروبية في الخمسينات، عندما حقق 5 ألقاب متتالية لدوري الأبطال رفقة النادي الملكي.

يُقال عنه أن قوته البدنية كانت لا توصف، ويُصنف من الجميع بأنه من الأفضل بالفعل في التاريخ.

 

يوهان كرويف

بالنسبة لبعض الأوروبيين، فإن أسطورة برشلونة ومنتخب هولندا هو أفضل لاعب في تاريخ القارة بما كان لديه من إمكانات لا تصدق وإنجازات حققها رفقة ناديه ومنتخب بلاده.

باستثناء كأس العالم المستعصي على هولندا دومًا، فعل كرويف كل شيء في كرة القدم وحقق كل البطولات رفقة أياكس والمنتخب، كما حقق عددًا كبيرًا من الإنجازات الفردية كالكرة الذهبية.

 

كريستيانو رونالدو

5 ألقاب للكرة الذهبية، 5 مرات بطلًا لدوري أبطال أوروبا مع ناديين مختلفين، حقق الدوري في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال، إنجازات وأرقام قياسية لا تصدق.

بطل أوروبا مع بلاده البرتغال هو أسطورة حية لا تتكرر كثيرًا في كرة القدم، أرقامه تتحدث عنه وتأثيره على أنديته واضح للغاية.

 

زين الدين زيدان

لا جدال على عظمة زين الدين زيدان الذي ارتبط منتخب فرنسا وإنجازاته دومًا به، إلى جانب إنجازات فذّة مع يوفنتوس وريال مدريد.

بطل العالم وأوروبا ودوري الأبطال للأندية والدوري الإسباني والإيطالي، جنبًا إلى جنب مع مهارته الفذة التي جعلته في مستوى آخر لا يقارن.

 

دييجو مارادونا

وُلد مارادونا في عام 1960 لأسرة فقيرة في العاصمة الأرجنتينية بوينس آريس، حيث كان الولد الأكبر بعد ثلاث بنات، وأتى بعده أخين هما هوجو وإدواردو.

بدأ مارادونا مسيرته مع نادي إستريلا روجا، ثم اتجه إلى أرجنتينوس جونيورز بين سنتي 1974 و1977 كلاعب هاوٍ، ثم تحول إلى محترف وبقيّ هناك حتى 1981.

من أرجنتينوس جونيورز توجه الأسطورة إلى بوكا جونيورز نظير مليون جنيه استرليني بعد أن سجل معهم 115 هدفًا في 167 مباراة.

في بوكا جونيورز تمكن مارادونا من قيادة النادي الأرجنتيني العملاق إلى تحقيق لقب الدوري بعد فترة من الغياب، ومن قبلها كان لاعبًا دوليًا بارزًا مع منتخب التانجو.

لعب مارادونا كأس العالم 1982، قدّم أداءً جيدًا جذب أنظار كبار الأندية الأوروبية إليه، وبعد البطولة انتقل إلى برشلونة نظير 5 مليون جنيه استرليني.

تجربة الأسطورة في كامب نو لم تكن جيدة للطرفين وقررت الإدارة بعد فترة وجيزة وتحديدًا في 1984 أن تتخلى عنه بسبب الإصابات والخلافات، لينتقل إلى نابولي وهناك سطر التاريخ بأتم معاني الكلمة.

6.9 مليون جنيه استرليني دفعها نابولي للحصول على مارادونا، وتمكن من قيادة نادي الجنوب لتحقيق لقب الدوري الإيطالي مرتين، إلى جانب كأس إيطاليا وكأس الاتحاد الأوروبي 1989.

.

ليونيل ميسي

أنت حقًا محظوظ إذا عشت في زمن الليو، لا يمكن وصف ما قدمه ولا يزال يقدمه، ميسي هو أسطورة لا مثيل لها حقًا، إنه من الأفضل في التاريخ بدون شك، إن لم يكن الأفضل على الإطلاق.

 

بيليه

مثير للجدل دائمًا، فالجيل الحالي والسابق لم يُتابعه، وعصره كانت كرة القدم مختلفة فيه إلى حد كبير، لكن الاتفاق حقًا هو أن بيليه أحد أساطير اللعبة.

من تابعه يشهد بأنه كان مختلفًا وفريدًا من نوعه، الصراع الأزلي بينه وبين مارادونا سيستمر إلى نهاية كرة القدم، لكن بشهادة فيفا، يتفوق البرازيلي عليه وعلى الليو والدون وغيرهم..

جديد الأخبار