رئيس الجمهورية يحضر حفل تنصيب الرئيس النيجري المنتخب

جمعة, 02/04/2021 - 16:12

حضر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات ماهاتما غاندي في انيامى حفل تنصيب الرئيس النيجري المنتخب السيد محمد بازوم بحضور عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة وممثلي الشركاء الفنيين والماليين ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة وعدد من المدعوين.

وفاز بازوم في الشوط الثاني من الانتخابات الرئاسية النيجرية الأخيرة على منافسه الرئيس الأسبق حم آمادو الذي حصل على حوالي 44%.

وقد حصل بازوم على 2.5 مليون صوت، مقابل 1.9 مليون صوت لصالح خصمه أول رئيس منتخب في النيجر في الفترة من عام 1993 وحتى 1996، والذي كان يأمل في الفوز بالرئاسة للمرة الثانية.

وتكتسب النيجر- وهي الدولة التي ليس لها منفذ بحري- اسمها من نهر النيجر الذي يخترق أراضيها، وتحدها من الجنوب نيجيريا وبنين، ومن الغرب بوركينا فاسو ومالي، ومن الشمال كل من الجزائر وليبيا، بينما تحدها اتشاد من جهة الشرق.

ويبلغ إجمالي مساحة النيجر حوالي 1.27 مليون كيلومتر مربع، مما يجعلها أكبر دول غرب إفريقيا من حيث المساحة.

وقد ولد الرئيس المنتخب محمد بازوم في منطقة ديفا التي تقع في أقصى الجنوب الشرقي للنيجر، قرب الحدود مع نيجيريا، في فاتح يناير 1960، وهو نفس العام الذي نالت فيه البلاد استقلالها عن فرنسا، وذلك بعد 8 أشهر من ميلاد بازوم.

دخل بازوم عالم السياسة مبكرا، فلم يكد يتجاوز الثلاثين من عمره حتى تولى منصب وزير الدولة للتعاون في الحكومة الانتقالية لرئيس الوزراء أمادو شيفو في الفترة من 1991 إلى 1993.

وعُيّن بازوم وزير دولة للشؤون الخارجية والتعاون والتكامل الإفريقي والنيجريين في الخارج في 21 إبريل 2011.

انتخب 4 مرات نائبا في الانتخابات البرلمانية التي جرت أعوام (1993، و2004، و2011، و2016) عن دائرة تيسكر بمنطقة زيندر جنوب شرق البلاد، كما انتخب نائبا لرئيس مجلس الأمة ورئيسا للكتلة النيابية لحزبه.

جديد الأخبار