موريتانيا والسنغال: استراتيجية موحدة لإنتاج الطاقة

ثلاثاء, 27/04/2021 - 09:24

 

تعمل السنغال وموريتانيا على تطوير خطة طريق طاقة متماثلة مستفيدان من احتياطيات الغاز الهائلة - التي من المتوقع استغلالها في عام 2023 - وإمكانات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الصافية. 

 

 

سيؤدي استغلال احتياطيات الغاز المكتشفة على الحدود بين البلدين إلى ثورات في الميزانيات والاقتصادات والتنمية في كلا البلدين. إنهما بحاجة إلى الاستعداد لوصول إيرادات متزايدة في الميزانية وكهرباء أكثر وأرخص وطاقة أنظف وإمكانيات جديدة لأنشطة التصنيع.

 

 

وتعمل الحكومتان على وضع اللمسات الأخيرة على استراتيجيات الطاقة الخاصة بهما لتحقيق أقصى استفادة من هذه المكاسب غير المتوقعة المعلنة، كما أوردت مجلة Jeune Afrique في تقرير عن طموحات البلدين الطاقوية. 

 

 

الطموحات السنغالية في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح كبيرة أيضًا فقد انتقلت الطاقات المتجددة من صفر إلى 220 ميغاواط بفضل عشرات محطات الطاقة وتهدف إلى الوصول إلى 386 ميغاوات أي ما يعادل 30 بالمائة من إجمالي إنتاج الكهرباء.

 

 

تتبع موريتانيا نفس المسار الذي تتبعه جارتها الجنوبية فهي تتبع سياسة طاقة مماثلة لسياسة السنغال وقود أقل ومزيد من الطاقة المتجددة. وتتوفر حاليا على قدرة طاوية مزدوجة تصل إلى 180 مليون ميغاوات.  

 

 

لا يزال هناك عجز في الإمكانيات المالية للبلدين. لقد بدأوا في ضبط لوائح الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل جذب المستثمرين الأجانب على وجه الخصوص.

جديد الأخبار