كل ما تريد معرفته عن قرعة كأس العرب للمنتخبات 2021

ثلاثاء, 27/04/2021 - 11:20

يترقب عشاق الكرة من المحيط إلى الخليج قرعة البطولة العربية اليوم الثلاثاء ، والتى تضم 23 منتخبا عربيا بعدما وافقت جميع الدول العربية على الإشتراك فيها، حيث تستضيف دار الأوبرا بالحي الثقافي كتارا فى الدوحة عاصمة قطر قرعة بطولة كأس العرب قطر 2021 .

وستقام قرعة كأس العرب في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت قطر والسعودية، الثامنة مساءً بتوقيت مصر، بمشاركة جميع المنتخبات العربية ،حيث تتجه أنظار وسائل الإعلام والجماهير من المحيط إلى الخليج على بطولة كأس العرب للمنتخبات 2021، والتي ستستقبلها قطر.

قرعة البطولة العربية
 

وللمرة الأولى باتت البطولة تحمل الطابع الرسمي بعد تصديق الاتحاد الدولي "فيفا" عليها مما يزيد من حجم الإثارة والندية بجانب التنافسية الطبيعية بين العرب، وخاصةً أيضًا مع اكتظاظ المنتخبات بلاعبين من الطراز العالمي يتوقع مشاركتهم جميعًا في هذا المحفل.

كما تُعد بطولة كأس العرب استعدادًا مثاليًا لقطر لاستضافة كأس العالم 2022، وفرصة مهمة لإثبات مدى تطور البنية التحتية قبل الحدث العالمي الأهم.

قرعة كاس العرب .. المنتخبات المشاركة
 

ستقام بطولة كأس العرب 2021 بمشاركة 23 منتخبًا عربيًا، وستكون المنتخبات المشاركة في البطولة هي، الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عُمان، فلسطين، قطر، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، واليمن.

وستشهد البطولة مشاركة 3 منتخبات لأول مرة في تاريخها بالبطولة العربية وهي جزر القمر، الصومال، وجيبوتي.

 

وستلعب البطولة من فترة 1 الي 18 ديسمبر في قطر، وستقام المباريات على 6 ملاعب، وذلك وفق إجراءات احترازية مشددة وسيتم الكشف عن مواعيد المباريات فيما بعد

وستقام مراسم القرعة فى في العاصمة القطرية الدوحة وبحضور ممثلين عن جميع المنتخبات المشاركة، بعد أن تم توجيه الدعوة للاتحادات الوطنية للحضور في وقت سابق، وسوف تقام منافسات البطولة خلال الفترة من 1-18 ديسمبر القادم على الملاعب ذاتها التي تستضيف المونديال.

قرعة كاس العرب
 

ولم يتم الكشف حتى الآن عن نظام القرعة، لكن بعض المصادر أكدت أن المنتخبات الـ 10 الأعلى تصنيفاً ستتأهل بشكل مباشر للبطولة، في تصنيف فيفا الصادر في السابع من إبريل الجاري، بينما تخوض المنتخبات الـ 12 الأخرى تصفيات فيما بينها لتتأهل من خلالها 6 تضاف للمنتخبات العشرة المتأهل سلفا، ليكون العدد الكلي 16 منتخبـا، يتم تقسيمها إلى 4 مجموعات يتأهل الأول والثاني لربع النهائي.

ووفقا لتصنيف 7 إبريل، تتأهل منتخبات تونس والجزائر والمغرب ومصر وقطر والسعودية والعراق والإمارات وسوريا وعُمان للبطولة بشكل مباشر، بينما تخوض منتخبات لبنان والأردن والبحرين وموريتانيا وفلسطين وليبيا والسودان وجزر القمر واليمن والكويت وجيبوتي والصومال التصفيات.

 

مواجهات التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العرب 2021

مواجهات مباشرة

وتشهد التصفيات المؤهلة لنهائيات البطولة 7 مباريات، حيث يلتقي عمان (80 عالمياً) أمام الصومال (197)، ولبنان (93) ضد جيبوتي (183)، والأردن (95) في مواجهة جنوب السودان (169)، والبحرين (99) مع الكويت (148)، وموريتانيا (101) أمام اليمن (145)، وفلسطين (104) مع جزر القمر (131)، وأخيرا ليبيا (119) ضد السودان (123).

وتنضم المنتخبات الـ7 المتأهلة من هذه المرحلة إلى 9 منتخبات تأهلت مباشرة إلى نهائيات البطولة، بعد أن تصدرت قائمة المنتخبات العربية في تصنيف الفيفا، وهي قطر (58) الدولة المستضيفة، وتونس (26) والجزائر (33) والمغرب (34) ومصر (46) والسعودية (65) والعراق (68) والإمارات (73) وسوريا (79).

 

وسيجري توزيع المنتخبات الـ16 على 4 مجموعات تضم كل منها 4 منتخبات، ويتأهل إلى الدور ربع النهائي أول منتخبين من كل مجموعة، وتستضيف منافسات البطولة ستة من استادات كأس العالم FIFA قطر 2022

تصنيف المنتخبات قبل قرعة كأس العرب
 

وحل منتخب مصر الوطنى الأول فى المستوى الثانى فى تصنيف منتخبات قرعة كأس العرب 2021، قبل ساعات من إجراء القرعة، وجاء تصنيف المستويات كالتالي:

المستوي الأول:  قطر، تونس، الجزائر، المغرب

المستوي الثاني: السعودية، الإمارات، مصر، العراق

المستوي الثالث: سوريا ، عمان x الصومال ، جيبوتي x لبنان ، الأردن x جنوب السودان

المستوي  الرابع: الكويت x البحرين،  اليمن x موريتانيا ، فلسطين x جزر القمر، السودان x ليبيا

وبالتالي ضمن منتخب مصر رسميًا عدم مواجهة السعودية أو الإمارات، أو العراق في دور المجموعات ببطولة كأس العرب 2021م لتواجدهم في مستوى واحد جميعا.

جديد الأخبار