موريتانيا و كينروس يطويان صفحة الخلافات ويوقعان اتفاق مربحا للطرفين ...بيان صحفى

خميس, 15/07/2021 - 14:53

نواكشوط – 15 يوليو 2021، تم اليوم توقيع اتفاقية مع شركة كينروس گولد كوربورايشن Gold Corporation#Kinross تضع حدا للخلافات العالقة بين الدولة الموريتانية وشركة كينروس وتمكن مع تحسين شروط الاتفاقية لصالح الدولة وكذلك وضع الاليات المناسبة لتسيير أي خلافات مستقبلية حول تطبيق بنودها. وتم التوقيع من طرف السيد عبد السلام ولد محمد صالح، وزير البترول والمعادن والطاقة والسيد بول رولينسون، الرئيس المدير العام لشركة كينروس گولد كوربورايشن ، أول مسؤول في الشركة الأم لشركة تازيازت العاملة بموريتانيا.

وتبعا للاتفاق المبدئي الذي تم توقيعه مع شركة كينروس گولد كوربورايشن في 15 يونيو 2020، استمرت المفاوضات، لعدة أشهر، مع الشركة وتم توسيعها لتأخذ بعين الاعتبار جملة النقاط التي نعتبرها ذات أهمية. 
ومع ذلك، تم دمج نقاط أولوية في المفاوضات، من أهمها تحسين المداخيل الضريبية، وتعزيز القدرات الفنية، وتحسين المحتوى المحلي والتمثيل في هيئات صنع القرار لشركة تازيازت TML SA التي يعود تاريخ توقيع الاتفاقية معها الى 27 يونيو 2006.

وتؤكد الاتفاقية التي تم التوصل اليها ضمن إطار توافقي يستند إلى مبدأ رابح - رابح، والمقتصرة على الجوانب المذكورة أدناه، على ما يلي:
1) زيادة الاتاوة المعدنية من 3٪ إلى مستويات تدريجية حسب سعر الذهب يمكن أن تصل إلى 6.5٪
2) تعيين أعضاء مراقبين في مجلس إدارة TML s.a. من أجل السماح بالمتابعة الدقيقة للقرارات وبالتالي تحسين الشفافية.
3) التنازل عن سداد مبلغ 74 مليون دولار كان من الواجب سداده لشركة كينروس جولد فيما يتعلق بالوقود المعفى من الضرائب.
4) الدفع للدولة الموريتانية من طرف شركة كينروس جولد لمبلغ 10 ملايين دولار امريكي عند توقيع الاتفاقية.
5) دفع شركة كينروس مبلغ قدره (1) مليون دولار امريكي سنويا لتعزيز القدرات طيلة فترة التشغيل.
6) تعزيز المحتوى المحلي من خلال زيادة مشاركة Kinross Gold Corporation في التنمية المحلية والوطنية.
7) السداد لشركة كينروس جولد بمبلغ 40 مليون دولار أمريكي كما هو مستحق وتم تأكيده بموجب رسالة من وزارة المالية بتاريخ 12 مايو 2015. كما أسفرت المفاوضات عن تقسيط سداد تلك المدفوعات على مدى 5 سنوات.
8) وضع لجنة فنية مشتركة من وزارة المعادن والمالية والشركة مكلفة بمتابعة تطبيق بنود الاتفاق وخاصة الاستفادة من الاعفاء الضريبي على المحروقات وتحسين المحتوي عن طريق متابعة حثيثة للمقاولات التي تعمل مع الشركة بشكل شهري.

وللتذكير، أتاح استغلال منجم تازيازت دفع اتاوات « Royalties » للخزينة العامة، في عام 2019، مبلغ إجمالي قدره 16 مليون دولار أمريكي، فيما اتاحت الزيادة في الاتاوات والتي تم تطبيقها منذ يونيو  2020،  إلى 36 مليون دولار أمريكي، أي زيادة سنوية قدرها 20 مليون دولار أمريكي.

أخيرًا، فمن المهم ملاحظة أن العوائد التي ستحصل عليها الخزينة العامة من منجم تازيازت للفترة حتى عام 2033 تقدر ب 1.55 مليار دولار بمتوسط سعر #الذهب عند 1600 دولار، كما قد يصل هذا المبلغ إلى 2 مليار دولار إذا تجاوز الذهب 1800 دولارًا للأونصة.
وتجدر الإشارة إلى ان توسعة المنجم K24 ستسمح بزيادة الانتاج وتحقيق نقص في تكاليف الإنتاج وسيصبح من بين اكبر مناجم الشركة وأكثرها اهمية في العالم.

وتجدد الحكومة تأكيد التزاماتها تجاه المستثمرين وتؤكد سعيها الراسخ في مواصلة مسار تحسين مناخ الأعمال مع ضمان الاستغلال المسؤول والمستدام للموارد الطبيعية الوطنية خدمة لرفاهية المواطنين وتحسين ظروف حياتهم.

جديد الأخبار