"يوم رائع للموت" لقسيمي في القائمة القصيرة

أحد, 12/09/2021 - 19:01

اختيرت رواية "يوم رائع للموت" لسمير قسيمي، في القائمة القصيرة لجائزة الأدب العربي (الدورة التاسعة 2021)، رفقة سبع روايات أخرى مكتوبة بالفرنسية أو مترجمة إليها. وأعلن "معهد العالم العربي" و"مؤسسة جان لوك لاغاردير"، عن أن الأعمال الأدبية الثمانية ستعمل على تقييمها لجنة تحكيم مؤلفة من شخصيات بارزة في عالم الإعلام والفنون والثقافة، إضافة إلى متخصصين في شؤون العالم العربي.

وصدرت رواية "يوم رائع للموت" لسمير قسيمي لأول مرة، عام 2009 عن كل من الدار العربية للعلوم "ناشرون" في بيروت، ومنشورات "الاختلاف" في الجزائر. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2010، المعروفة باسم "جائزة بوكر العربية". ويروي قسيمي في روايته "يوم رائع للموت"، سيرة صحافي ينوي الانتحار برمي نفسه من فوق مبنى. وفي هذه الرواية التي تتصف بالإبداع الأدبي والسرد الشيق والحبكة الفريدة، يتناول الكاتب بجرءة وصراحة أعانته عليها أحيانا اللغة العامية التي اختار استعمالها في بعض الحوارات، يتناول مواضيع متنوعة حساسة في جوهرها، ملتبسة في طرحها، عن الحب والجنس والدين والسياسة وغيرها.

للإشارة، ضمت اللائحة روايات من عُمان والجزائر والسعودية ولبنان والمغرب وموريتانيا وفلسطين، هي "يوم رائع للموت" لسمير قسيمي، (الجزائر)، و"سيدات القمر" لجوخة الحارتي (عمان) التي فازت بجائزة مان بوكر الدولية لسنة 2019 في بريطانيا، و"نظرية الباذنجان" لليلى باشين (المغرب)، و"السيد نون" لنجوى بركات (لبنان)، و"صمت الآفاق" لبيروك (موريتانيا)، إلى جانب "الواحة الأخيرة" لشريف مجدلاني (لبنان)، و"الحالة الحرجة للمدعو كاف" لعزيز محمد (المملكة العربية السعودية، وأيضا "تفصيل ثانوي" لعدنية شبلي (فلسطين). وتجتمع لجنة التحكيم الشهر المقبل برئاسة الرئيس التنفيذي لشركة لاغاردير ورئيس مجلس الإدارة والرئيس المنتدب لشركة هاشيت، بيار لوروا، لتسمية الفائز بالجائزة. ويتم إعلانه خلال احتفال يقام في أكتوبر المقبل، في معهد العالم العربي في حضور رئيسه جاك لانغ.

يُذكر أن جائزة الأدب العربي أنشئت في عام 2013، وهي الجائزة الفرنسية الوحيدة التي تحتفي بالإبداع الأدبي العربي. تبلغ قيمة الجائزة 10 آلاف يورو. وتشجع أعمال الكتّاب العرب المنتمين لبلدان أعضاء في الجامعة العربية؛ سواء كانت روايات أو مجموعات قصصية مؤلفة باللغة الفرنسية، أو مترجمة إليها، ونُشرت ما بين 1 سبتمبر 2020 و31 أوت 2021، علما أن الجائزة في دورتها الأولى مُنحت للروائي الراحل جبور الدويهي. وفي عام 2014 حصل عليها المصري محمد الفخراني. أما جائزة دورة العام 2020 فمُنحت للسوداني عبد العزيز بركة ساكن عن روايته "الجانغو"

جديد الأخبار