والية إينشيري اطفيله بنت محمدن : تم اتخاذ إجراءات شفافة وسلسة تحفظ للمواطن كرامته

خميس, 21/04/2022 - 12:44

تعيش ولاية إينشيري هذه الأيام أجواء إيمانية وروحانية في رحاب شهر رمضان الكريم من خلال الإقبال المكثف على بيوت الله لأداء الصلاة وقيام الليل من أجل الاستفادة من الدروس التي تقدم على المنابر إحياء لهذا الشهر المبارك اقتداء بنهج السلف الصالح.

وفي هذا الإطار، أوضحت السيدة اطفيله بنت محمدن، والي الولاية في مقابلة مع الوكالة الموريتانية للأنباء، أن كل الإجراءات اللازمة لضمان نجاح البرامج والتدخلات الاجتماعية التي تنفذها الحكومة في الولاية قد اتخذت، تجسيدا للتوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للرفع من المستوي المعيشي للمواطنين بصورة عامة والفئات الهشة بصفة خاصة، ليتمكنوا من أداء فريضة الصيام في ظروف جيدة.

وأكدت الوالي أنهم يطبقون سياسة الباب المفتوح أمام جميع المواطنين والاستماع لمشاكلهم وحلها في الوقت المناسب، تنفيذا للتعليمات السامية لفخامة رئيس الجمهورية الهادفة إلى تطبيق مقاربة تقريب الإدارة من المواطن.

وأضافت أن هذه المقاربة تعززت بالخطاب التاريخي لفخامة رئيس الجمهورية يوم 24 مارس بقصر المؤتمرات، حيث شخص الواقع وحدد النواقص، ووجه الإدارة لحسن التسيير بغية استرجاع الثقة بين المواطن والإدارة.

وأوضحت أنه تنفيذا للتعليمات المدرجة في تعميم معالي وزير الداخلية واللامركزية تم اتخاذ، جملة من الإجراءات من بينها، تفعيل مصلحة الاستقبال والتوجيه على مستوى الولاية، وكذا فتح مكاتب للتوجيه والاستقبال على مستوى المصالح الجهوية لتسهيل ولوج المواطنين للخدمات، إضافة إلى إلزام جميع الموظفين العمومين في الولاية باحترام أوقات الدوام الرسمي، ووضع استمارات لدى المصالح الفنية لتسجيل الحضور والغياب يوميا، مع متابعة يومية لحوانيت التموين عن طريق استمارات إجبارية للتأكد من الكميات الموزعة وحجم المخزون.

كما تتم متابعة يومية لخدمات المياه والكهرباء لمعرفة الأعطاب وتشخيصها بغية اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان استمرارية هذه الخدمات الضرورية، ووضع استمارة يومية لمتابعة عملية رمضان والسهر على وصول المواد الغذائية للمستهدفين بطريقة شفافة وسلسة تحفظ للمواطن كرامته وتضمن وصوله لحقه.

وأضافت أنها قامت بعدة زيارات ميدانية لبعض المصالح الخدمية في الولاية للاطلاع عن قرب على سير العمل في هذه المصالح، كما شملت الزيارات شركتي الماء والكهرباء ومركز استقبال المواطنين ومركز الاستطباب الجهوي ودكاكين تآزر للتموين وحوانيت بيع الأسماك.

وأكدت الوالي للقائمين على هذه المصالح ضرورة تقديم الخدمة للمواطنين في الوقت المناسب وبجودة عالية، كما قامت بعقد سلسلة اجتماعات شملت السلطات الإدارية والأمنية والمصالح الجهوية والمنتخبون بغية التعرف على المشاكل المطروحة والعمل على تسويتها.

وحثت الوالي الجميع على ضرورة التفاني في العمل وتقريب الخدمة من الموطنين وكذلك العمل بروح الفريق، كما شملت هذه الاجتماعات هيئات ومنظمات المجتمع المدني بوصفها شريكا أساسيا في التنمية المحلية لأن تلعب دورها كاملا، بالإضافة إلى عقد اجتماع بالتجار على مستوى الولاية، حثتهم خلاله على ضرورة تموين الأسواق بالمواد الغذائية الأساسية طيلة شهر رمضان مع أهمية احترام الأسعار لينعم المواطن بما يحتاجه من مؤونة طيلة أيام هذا الشهر الفضيل.

وفي هذا الإطار أعطت الوالي تعليمات صارمة للمصالح المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز آليات المراقبة اليومية لتموين الأسواق بالمواد الاستهلاكية الأساسية ومنع المضاربات في الأسعار وضبط ومصادرة المواد الغذائية المنتهية الصلاحية ومحاربة الغش، حفاظا على الصحة والسلامة العامة للمواطنين من جهة، وضمانا للجودة وحماية للمستهلك من جهة أخرى.

وأكدت السيدة الوالي أن الولاية تحتوي على 12 حانوتا للتموين يتم تزويدها بانتظام بكافة المواد الغذائية الأساسية، مبينة أن هذه الدكاكين تقدم خدماتها بشكل سلس، وبأسعار مدعومة من طرف الدولة لتخفيف وطأة غلاء الأسعار على المواطنين الأكثر احتياجا طيلة أيام السنة.

وأكدت أنها قامت بداية هذا الشهر الكريم وفي إطار عملية رمضان بالأشراف على فتح حانوت لبيع المواد الغذائية بالجملة بأسعار مخفضة ومدعومة من طرف الدولة لضمان استفادة المواطنين طيلة أيام هذا الشهر الكريم، موضحة أن الحصة الواحدة تحتوي على خنشة 25 كلغ من الأرز وخنشة 25 كلغ من السكر وخنشة 25 كلغ من البطاطس ومثلها من البصل ونصف كرتون من الحليب و1 كلغ من التمر و5 لتر من زيت الطبخ، بسعر إجمالي يبلغ 1805 أوقية جديدة.

وأضافت أنه تم إطلاق البرنامج الخاص لحماية الثروة الحيوانية للعام 2022 لتخفيف وطأة الجفاف على المنمين، تنفيذا للتعليمات السامية لفخامة رئيس الجمهورية الهادفة إلى مساعدة المنمين على تجاوز فترة الصيف عن طريق توفير الأعلاف بأسعار مناسبة وبجودة عالية، وتبلغ حصة الولاية منه 1700 طن، كما تم توزيع الكمية على المقاطعات، حيث حصلت مقاطعة أكجوجت على 330 طن من القمح و670 طنا من ركل، كما حصلت مقاطعة بنشاب على 190 طنا من القمح و390 طنا من القمح المركب(ركل)، في حين بلغت حصة مركز أمحيجرات الإداري "40" طنا من القمح و"80" طنا من ركل.

وتم إعطاء التعليمات اللازمة للجان الفنية المشرفة على عملية البيع بضرورة اعتماد أقصى معايير الشفافية والنزاهة لتحديد المستهدفين من خلال القيام بإحصاء ميداني لضمان إيصال كميات الأعلاف المدعومة لمستحقيها ومنع التلاعب بها.

وأكدت الوالي على أن شهر رمضان يجري في ظروف متميزة لله الحمد، حيث تشهد الولاية تنفيذ العديد من التدخلات والبرامج الحكومية الهامة، من بينها على سبيل المثال تقديم الدعم لأئمة المساجد وشيوخ المحاظر من خلال عملية إفطار الصائم التي استفاد منها 120 من الأئمة وشيوخ المحاظر على مستوى الولاية، إضافة لإطلاق عملية رمضان.

وبدوره، أبرز المدير الجهوي للشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي السيد محمد عالي ولد البخاري أن الإدارة الجهوية قامت بتنظيم العديد من الأنشطة الهامة بغية المساهمة في إحياء شهر رمضان المبارك.

وأضاف أن هذه الأنشطة تضمنت تنظیم محاضرات في المساجد وتقديم دروس رمضانية عبر أثير الإذاعة المحلية تعنى بمعالجة أحكام الصيام والآداب والأخلاق التي يتحتم على الصائم التحلي بها، تقدمها كوكبة من أئمة المساجد بالتنسيق مع الإدارة الجهوية للشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بالولاية.

ومن جهته أكد رئيس جامعة المحظرة الشنقيطية الكبري باكجوجت، السيد محمد تقي الله ولد الطالب جدو أن الموسم الثقافي الذي تنظمه مؤسسته هذه الأيام يحتوي على العديد من المكونات الهامة من بينها مكونة الإحياء الرمضاني التي تتضمن محاضرات أسبوعیة في المسجد العتيق بأكجوجت في مختلف القضايا الدينية، مثل كيفية استقبال رمضان وفضله وأحكام الصيام وغزوة بدر الكبرى، "الأحداث والعبر"، وأحكام زكاة الفطر وإقامة صلاة التراويح بالجامعة مع تنظيم مسابقة ثقافية ورياضية لطلاب الجامعة وتقديم جوائز مالية كبيرة تتجاوز قيمتها مليون أوقية قديمة.

إعداد: باب اعل سالم بوخير

جديد الأخبار