المغرب: مقتل 5 مهاجرين وجرح العشرات أثناء محاولة تسلق سياج جيب مليلية

جمعة, 24/06/2022 - 21:12

أفادت السلطات المغربية، عن "مقتل 5 مهاجرين أثناء محاولتهم اقتحام سياج جيب مليلية، انطلاقاً من المغرب".

ونقل المصدر عن سلطات إقليم الناظور المغربي، قولها إنّ "مجموعة من المهاجرين غير القانونين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء أقدمت، صباح اليوم الجمعة، على عملية اقتحام لمدينة مليلية المحتلة من خلال محاولة تسلق السياج الحديدي بين مدينتي الناظور ومليلية".

وأضافت أنه "أثناء تدخل القوات العمومية لإحباط هذه العملية، التي عرفت استعمال المقتحمين لأساليب جدّ عنيفة، تمّ تسجيل إصابة 140 من أفراد هذه القوات بجروح متفاوتة الخطورة، من بينهم 5 إصابات خطيرة".

كما أشارت السلطات إلى "إصابة 76 من المقتحمين، من بينهم 13 إصابة بليغة، فيما سجل خلال هذه العملية مصرع 5 من بين المقتحمين جراء تدافعهم وسقوط بعضهم من أعلى السياج".

ووفق المصدر، "جرى نقل كافة المصابين، سواء في صفوف القوات العمومية أو من بين المقتحمين، صوب مستشفى الحسني بمدينة الناظور والمركز الاستشفائي الجامعي بمدينة وجدة لتلقي الإسعافات والعلاجات اللازمة".

وتظهر مشاهد نشرتها حسابات في "تويتر" المواجهات  التي حصلت قرب السياج بين الشرطة والمهاجرين.

ويذكر أن مدينتي سبتة ومليلية، والجزر الجعفرية وجزر صخرية أخرى في المتوسط، "تخضع لإدارة مدريد"، فيما تعتبر الرباط المدينتين وتلك الجزر "ثغوراً محتلة".

ويمثّل جيبا سبتة ومليلية الحدود البرية الوحيدة بين إفريقيا وأوروبا، ويحاول المهاجرون بشكل متكرر دخولهما بشكل غير قانوني إما سباحة على طول الساحل، وإما من طريق تسلق السياج أو الاختباء في مركبات، على أمل الوصول إلى الاتحاد الأوروبي وبحثاً عن حياة أفضل.

واتفقت إسبانيا والمغرب، في أيار/مايو الفائت، على إعادة فتح حدودهما البرية في جيبي سبتة ومليلية شمالي المملكة، وذلك بعدما ظلت مغلقة لعامين.

وكانت هذه المعابر الحدودية أغلقت قبل عامين بسبب جائحة كورونا، لكنها ظلت مغلقة بعد ذلك في سياق أزمة دبلوماسية حادة بين الرباط ومدريد، قبل أن يعلن البلدان مطلع نيسان/أبريل عن خريطة طريق لطيّ هذه الصفحة، فيما تستأنف مدريد والرباط مفاوضاتهما السياسية بخصوص ترسيم الحدود البحرية قبالة الصحراء.

جديد الأخبار