المغرب: مقتل مهاجرة أفريقية برصاص الشرطة أثناء محاولة الهجرة عبر البحر

ثلاثاء, 13/09/2022 - 23:18

استنكرت منظمة غير حكومية مقتل مهاجرة من أفريقيا جنوب الصحراء وإصابة خمسة آخرين بجروح جرّاء أعيرة ناريّة أطلقتها قوات الأمن المغربية، أثناء اعتراض قارب مهاجرين وعلى متنه 35 شخصا بينهم طفلان، ومنعهم من مغادرة السواحل المغربية باتجاه جزر الكناري.

وقعت الحادثة ليل الأحد 11 أيلول/سبتمبر إلى الاثنين 12 أيلول/سبتمبر، أثناء إحباط قوات الشرطة المغربية محاولة هجرة غير نظامية، لمجموعة مهاجرين كانوا على متن قارب مطاطي يحاولون الإبحار باتجاه إلى جزر الكناري.

وقالت الناشطة هيلينا مالينو جارزون من منظمة "Caminando Fronteras" غير الحكومية في تغريدة على تويتر، كان القارب على وشك الإبحار من السواحل المغربية في منطقة تقع بين مدينة طرفاية (جنوب المغرب) وأخفنير في إقليم الصحراء الغربية. وكان يحمل على متنه 35 مهاجرا بينهم 15 امرأة وطفلان (29 مهاجرا منهم من جنوب الصحراء و6 من المغرب). عندما أطلقت قوات الدرك المغربي أعيرة نارية على المهاجرين.

 وبحسب المنظمة لفظت مهاجرة من أفريقيا جنوب الصحراء أنفاسها بعد إصابتها بعيار ناري في الصدر، كما جرح ثلاثة أشخاص أحدهم هو نجل عمدة أخفنير ويبلغ من العمر 26 عاما، وأصيب برصاصة في ظهره، كما أصيب رجلان آخران عندما دهستهم سيارات الشرطة.

ودانت الناشطة في المنظمة إطلاق الرصاص على المهاجرين لاسيما بعد إصابة أحدهم برصاصة في ظهره.

 

أما وسائل إعلام مغربية فقالت إن قوات الدرك المغربي أطلقوا "رصاصات تحذيرية" بهدف إحباط محاولة الهجرة، ولكن هذه الرصاصات أصابت أشخاصا عدة منهم امرأة من أفريقيا جنوب الصحراء، وأضافوا بأن جثة المرأة المتوفاة تم إيداعها في مستودع الأموات بالمركز الإستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي بمدينة العيون، أما الجرحى فقد وضعوا في المركز ذاته لتلقي العلاجات الضرورية. 

جديد الأخبار