عديد من الدول العربية يشهد حالة من الكسوف الجزئي للشمس الاسبوع المقبل

أربعاء, 19/10/2022 - 22:31

تشهد عديد من الدول العربية، يوم الثلاثاء المقبل (25 أكتوبر الجاري) حالة من الكسوف الجزئي للشمس.

وأعلن مركز الفلك الدولي، الثلاثاء، في بيان، أن الدول العربية، ما عدا المغرب وموريتانيا وجزر القمر، سوف تشهد كسوفا جزئيا للشمس في الخامس والعشرين من أكتوبر الحالي.

وأوضح مدير المركز محمد شوكت عودة، أنه بالإمكان مشاهدة الكسوف في معظم أوروبا وشمال شرق إفريقيا وغرب آسيا ووسط.

ولفت، إلى أن الكسوف الجزئي للشمس، يبدأ دائما للدول العربية من المناطق الغربية قبل أن ينتقل تدريجيا باتجاه الشرق، وبالنسبة للكرة الأرضية فإن الكسوف يبدأ من شمال غرب أوروبا بالقرب من آيسلندا في الساعة 8:58 صباحا بتوقيت غرينتش.

وأضاف: أن “الكسوف سوف ينتقل تدريجيا إلى شمال إفريقيا ثم إلى غرب آسيا، ليصل الذروة في الساعة 11:00 صباحا بتوقيت غرينتش، إلى أن ينتهي في الساعة 01:02 ظهراً بتوقيت غرينتش في وسط بحر العرب”، مؤكدا أن أعلى نسبة للكسوف سوف تكون في روسيا بنسبة 86%”.

ونوه، إلى أن أعلى نسبة للكسوف سوف تكون من نصيب شمالي العراق، تليها بلاد الشام والنصف الشمالي من الجزيرة العربية، ثم مصر والنصف الجنوبي من الجزيرة العربية، ومن ثم ليبيا وتونس والسودان والصومال وجيبوتي.

وبين أن الكسوف سيكون مرئيا بشكل بسيط جدا في شمال شرق الجزائر فقط.

كما أوضح عودة، أيضا، أن المناطق التي ستشهد كسوفا جزئيا بنسبة عالية، سيجري فيها احتجاب نسبة كبيرة من أشعة الشمس، وبالتالي تصبح الظلال أكثر حدة، لدرجة أنه يمكن ملاحظة ظل شعر الرأس بشكل حاد، وأن هذا التغير يؤدي إلى التأثير على سلوك بعض الحيوانات

“الشارع”- الحرة:

جديد الأخبار