بلخير في حوار ل: الدوري الموريتاني ضعيف.. وكينج نواكشوط في قلبي

جمعة, 11/11/2022 - 15:08

أكد الموريتاني أحمد بلخير حارس تيركسي البلجيكي، أن غيابه عن المنتخب في الفترة الماضية كانت بسبب الإدارة الفنية لنادي كينج نواكشوط.

ويتألق أحمد بلخير مع تيركسي، الذي يتصدر حاليا دوري الدرجة الثالثة البلجيكي، بعد تجربة محلية في الدوري الموريتاني دامت عدة مواسم.

"" أجرى حوارا مع أحمد بلخير، للوقوف على بعض التفاصيل المهمة..

وإلى نص الحوار:

- كيف كانت بدايتك مع الساحرة المستديرة؟

أنا من خريجي مدرسة مولاي مبارك التي تحولت لاحقا إلى أكاز تيارت، وكنت القائد لنادي زمزم الذي تحول لكينج نواكشوط وكنت الحارس الأول وقائد الفريق وثم لعبت للحرس الوطني قبل أن احترف بالدوري البلجيكي.

- ما الأسباب التي جعلتك تختار ناد يلعب بالدرجة الثالثة؟

النادي الذي ألعب في صفوفه حاليا مساري معه واضح اختارني عن طريق الاختبارات الفنية والبدنية، وألعب حاليا بشكل أساسي بالرغم أنني لم أكن أساسيا في البداية لكن الحارس الأول تعرض للإصابة فاغتمنت الفرصة وحاليا فريقنا يتصدر الدوري ويقترب من العودة للدرجة الثانية.

- لماذا خرجت من قائمة المنتخب الموريتاني؟

صحيح كنت لاعبا بالمنتخب وأول ظهور لي كان مع منتخبنا الأول وليس المحليين ولا الشباب وليس بأي واسطة فقط عملت على ذلك الهدف ووصلت له بمجهودي.

لكن سبب غيابي يعود لباب سيك مدرب كينج نواكشوط في تلك الفترة، هو الذي تعلل بأنني مصاب واستبعدني بسبب خلاف بيننا ولا يعود لأي تراجع فني مزعم.

- هل كنت تعاني من الإصابة؟

لا أبدا ليست لدي إصابة لكن بعد غيابي عن تشكيل المنتخب توقفت عن التدريب لمدة أسبوعين وعندما التقيت مدرب منتخب موريتانيا سألني هل تعافيت من الإصابة، قلت له أنني لست مصابا، فقال إن الجهاز الفني لكينج نواكشوط هو من قال بأنني مصاب.

- لماذا يختار اللاعب الموريتاني الدرجات السفلى في أوروبا عن الدوري الممتاز في بلده؟

السبب بسيط الدوري الموريتاني ما يزال ضعيف جدا، ولا يمكن لأي لاعب أن يبني عليه حياته ويجني منه معاشا كريما، لأن الراتب ضعيف وعلاوة الفوز قليلة جدا بالمقارنة مع التي يحصل عليها اللاعب في الدوريات الأخرى. 

- هل ينطبق الأمر على كل الأندية؟

لدينا أصدقاء يلعبون في أندية كبيرة محليا ورواتبهم لا تصل لـ100 ألف أوقية شهريا، فكيف سيكون اللاعب مرتاحا نفسيا للعب وهو يعاني، لذلك لا تستغرب أن يذهبوا لأندية في الدرجات السفلى حتى في العالم العربي.

- هل تواصلت معك الإدارة الفنية للمنتخب الموريتاني؟

حتى الآن لم يتواصل مع المدرب ولا الطاقم المعاون له لكنني حاليا أفكر بشكل خاص في التأهل مع فريق للدرجة الثانية ومن بعد ذلك انظر في مستقبلي الكروي ولا شك أنني اسعى للعودة للمنتخب وإدارة فريقي تطالبني بذلك بصورة دائمة 

- هل تحمل كينج نواكشوط السبب في إبعادك عن المنتخب؟

لا يمكنني أن أقول إن النادي هو السبب لأن ذلك يشمل الرئيس والأعضاء وهؤلاء أخوتي وأهلي والنادي مايزال في قلبي، لكن الإدارة الفنية للفريق "المدرب ومساعديه" هم وراء استبعادي من المنتخب، مع أنني كنت ضمن التشكيل المغادر إلى المغرب.

- هل تلقيت عروضا من أندية محلية؟

تلقيت عدد من العروض أثناء تواجدي مع كينج نواكشوط من بينهم كونكورد ومن لكصر وتفرغ زبنة وكنت قريبا من الانضمام لنادي نواذيبو، وقد أبلغني رئيس النادي بذلك لكنني عندما رأيت تلك المشاكل مع الجهاز الفني قررت الذهاب للحرس الوطني. 

- ماذا عن العروض الأوروبية؟

رئيس نادي تيركسي، أبلغني أنه تلقى اتصالات عديدة من أندية في بلجيكا تسعى للتعاقد معي، لكنني أفضل التركيز حاليا مع تيركسي الذي ينتهي عقدي معه نهاية الموسم، كما أنهم عرضوا علي التجديد لموسم إضافي.

- ما هو سبب تدنى مستوى الحراس بالمنتخب؟

تمت دعوتي أكثر من مرة للمعسكرات التحضيرية لكنني لم ألعب سوى مواجهة النيجر، لأن المدرب دائما يركز على حارس واحد، وهو الذي يلعب المباريات، وذلك يقتل التنافس ويدمر فنيات الحراس الآخرين.. وحاليا لدينا حارس جيد لكن علينا أن ننظر للفريق بأكمله.

موريتانيا - كووورة

جديد الأخبار