تواصل الإدانات العربية لتفجير إسطنبول و موريتانيا من المشجبين الأوائل

اثنين, 14/11/2022 - 11:06

تواصلت الإدانات العربية، الإثنين، لتفجير وقع في مدينة إسطنبول التركية، مقدمين التعازي لتركيا قيادة وحكومة وشعبا في ضحايا الهجوم الذي أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 81 آخرين.

وبعث العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، ببرقيتي عزاء للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ضحايا التفجير، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وقال الملك سلمان: "تلقينا نبأ التفجير الإرهابي وإننا إذ ندين بأشد العبارات هذا العمل الإجرامي، لنشارك فخامتكم ألم هذا المصاب، مؤكدين وقوف السعودية مع الجمهورية التركية وشعبها الشقيق".

وأعرب الملك سلمان للرئيس التركي لأسر المتوفين وللشعب التركي الشقيق عن بالغ التعازي، وصـادق المواساة، متمنيا للمصابين الشفاء، وسائلا الله أن يجنب تركيا وشعبها الشقيق كل سوء ومكروه.

وقال ولي العهد السعودي : "إنني إذ أُدين وأستنكر هذا العمل الإجرامي الجبان، لأبعث لفخامتكم ولشعب الجمهورية التركية الشقيق ولأسر المتوفين أحر التعازي والمواساة، سائلاً المولى القدير أن يمن على المصابين بالشفاء العاجل"، وفق المصدر ذاته.

كما بعث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، ونائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ببرقيتي تعزية إلى الرئيس التركي في ضحايا حادث التفجير الإرهابي ، متمنيين الشفاء العاجل لجميع المصابين، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الإثنين.

بدورها قالت الرئاسة التونسية، في بيان، إنها "تندد بأشد عبارات التنديد بالعملية الإرهابية الجبانة"، وأكدت "تضامنها الكامل مع الشعب التركي" مقدمة تعازيها إلى أسر الضحايا.

كما قدم رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الإثنين، في بيان إدانة للتفجير، "تعازي بلاده وتضامنه مع الشعب التركي، إثر الاعتداء الإرهابي الآثم"، متمنيا "الشفاء العاجل للجرحى، ولذوي الضحايا الصبر".

وأدان الأزهر الشريف بمصر في بيان، بأشد العبارات التفجير الإرهابي، وأعرب عن "تضامنه مع تركيا في مصابها الجلل"، متقدما بخالص العزاء إلى الشعب التركي، وإلى أسر الضحايا.

وفي سلطنة عمان، أعربت وزارة الخارجية عن خالص تعازي بلادها لتركيا في ضحايا التفجير، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكدة موقف مسقط الثابت في إدانة العنف والإرهاب بكافة أشكاله.

وفي موريتانيا، وصفت وزارة الخارجية في بيان، التفجير بالإرهابي، ودعت بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكدة تضامنها التام مع الحكومة والشعب التركيين.

فيما اعتبر السفير الليبي بتركيا، مصطفى القليب، في بيان، أن تفجير إسطنبول "عمل جبان"، مؤكدا "وقوف البعثة الليبية الكامل مع الحكومة التركية، لينال المتورطون جزاءهم العادل".

وفي لبنان، أدان الهجوم كل من مفتي البلاد، الشيخ عبد اللطيف دريان، والأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، والنائبين محمد سليمان وأشرف ريفي، ورئيس الحزب "الديمقراطي" طلال أرسلان، وحزب النجادة اللبناني، مؤكدين تضامنهم الكامل مع تركيا، وفق بيانات منفصلة.

والأحد، شهد التفجير إدانات وتعاز واسعة من مصر والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين والأردن والجزائر وفلسطين ولبنان والصومال والعراق والسودان واليمن، فضلا عن منظمات وحركات عربية وإسلامية وخليجية.

جديد الأخبار