المغرب الأول أفريقيا وعربيا والأرجنتين لا تتصدر تصنيف "فيفا" رغم الفوز بمونديال قطر

خميس, 22/12/2022 - 15:39

شهد مونديال قطر 2022 تتويج الأرجنتين باللقب الثالث في التاريخ، ليتقدّم التانغو على سلَّم ترتيب أفضل منتخبات العالم مركزاً للأمام، ليصبح في المرتبة الثانية، وفقاً لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الصادر اليوم الخميس.

وكان منتخب الأرجنتين في المركز الثالث قبل انطلاق المونديال، لكنه تقدم للوصافة بعد التتويج بكسبه 64,50 نقطة، فيما حافظت البرازيل على الصدارة بفارق ضئيل، رغم الخروج من ربع النهائي، مع العلم أن منتخب التانغو كان قادراً على خطف الصدارة لو هزم فرنسا دون اللجوء إلى ركلات الترجيح.

وكان أفضل منتخب على مستوى التقدم للأمام، بطبيعة الحال، المغرب، بعد الإنجاز الذي حققه، حيث قفز 11 مرتبة للأمام، بعدما كان في المركز الـ22 عالمياً قبل المونديال، ليصبح حالياً رقم 11 على العالم، وقد يدخل مستقبلاً ترتيب أفضل 10 منتخبات، وهو الذي استطاع الفوز على بلجيكا وتصدر مجموعته قبل أن يفوز على إسبانيا في دور الـ16 ثم البرتغال في ربع النهائي، قبل الخسارة بصعوبة أمام فرنسا (الثالثة عالمياً) في نصف النهائي.

وقال فيفا في بيانه الرسمي الذي نشر على موقعه: "وقع أسود الأطلس على "تقدم العام" من خلال حصده 142 نقطة خلال الـ12 شهراً الماضية".

 

من جانبٍ آخر احتلّ منتخب كرواتيا المركز السابع في الترتيب، بعدما تقدّم 5 مراكز للأمام، إثر احتلاله المركز الثالث في المونديال، فيما جاءت بلجيكا رابعة بعد فشلها في بلوغ دور الـ16، بينما احتلت إنكلترا المركز الخامس الذي حافظت عليه.

وتراجعت إيطاليا بطلة أوروبا للمركز الثامن بعدما كانت سادسة في الترتيب بسبب غيابها عن مونديال قطر، بينما قفز منتخب أستراليا 11 مركزاً، وبات في المرتبة الـ27 عالمياً، إضافة إلى الكاميرون الـ33 الذي تقدم 10 مراكز، أما السعودية التي هزمت الأرجنتين، فتقدمت مرتبتين لتصبح الـ49 عالمياً.

وكان أكبر تراجع للدنمارك التي خرجت من تصنيف أفضل 10 منتخبات، بعدما تراجعت للمرتبة الـ18 عالمياً، إثر الخروج المبكر من كأس العالم 2022، وذلك بعد خسارتها 58.46 نقطة.

التصنيف:

1-البرازيل

2-الأرجنتين

3-فرنسا

4-بلجيكا

5-إنكلترا

6-هولندا

7-كرواتيا

8-إيطاليا

9-البرتغال

10-إسبانيا

جديد الأخبار