خالد الجندي: الله تعالى ينظر إلى قلوب العباد وقت الشدة.. فيديو

خميس, 19/01/2023 - 18:46

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن "المولى سبحانه وتعالى ينظر إلى قلوب العباد في هذه الأوقات كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة.

لأول مرة.. مفتي الجمهورية يحل ضيفا على الشيخ خالد الجندي ببرنامجه

خالد الجندي يشيد بمبادرة اكتشاف: خطة مدروسة لرعاية المواهب| فيديو

وأضاف "الجندي" خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على فضائية "dmc":"الله ناظر الآن إلى قلبك لا فيه رخاء يدوم ولا شدة تدوم .. المولى عز وجل يقول “ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات…”، وعاقبة هذا ستكون خيرا لأن ربنا لا يموت السوء فالسوء ينام ولكن لا يموت".

واستطرد "ما دام أن العبد عنده حالة من حالات اليقين أن الفرج آت لا محالة سيمضي البؤس وتبقى الغصة عند الذين فقدوا الثقة بالله، ولو كل منا أدى الزكاة والصدقة وتقاسم رغيف الخبز، يعني لو تقاسم الناس الخيرات والرغيف والطعام لأن الاختبار في الأوقات الصعبة، وصف اليوم أنه يوم مجاعة".

وأردف "عندك يوم فيه مجاعة ويوم مفيهوش مجاعة وعليك في هذا اليوم أن تساعد الفقير أو أقاربك، لازم كل إنسان يقول لنفسه أنت بتعمل ايه ربنا اعلم والحساب عند ربنا حتى لا يكون فيها رياء ولا سمعة، وربنا يجعل هناك اختبارات للناس كلها في الطعام والأنفس والمال والخوف لما يضعف الإيمان".

وأشاد الشيخ خالد الجندي بكلمة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف في افتتاح المؤتمر الأفريقي لتعزيز السلم بحضور الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقال الجندي خلال برنامجه لعلهم يفقهون على " دي ام سي" : أحيي وزير الأوقاف على الكلمة التي قالها في موريتانيا أمام الزعماء، كلمة عن السلام والتسامح في إسلامنا وتفاعل الحضارات وانتشار السماحة مضيفا: تحية للوزير على هذه الكلمة المشرفة التي ألقاها باسم مصر في موريتانيا ، جزاك الله خيرا لأنك قمت بخطوة هامة لتفويت الفرصة على الخطاب المتطرف.

في نفس السياق وصف المهندس محمود الشامي عضو مجلس النواب دعوة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إلى أهمية كل دعوة تقوم على السلام بالمهمة، وذلك خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح المؤتمر الأفريقي لتعزيز السلم بحضور كل من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، والرئيس النيجيري، ورئيس وزراء موريتانيا، والشيخ عبدالله بن بيه ،رئيس مجلس الإفتاء الشرعي بدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس منتدى أبوظبي للسلم، ونائب رئيس وزراء دولة غينيا بيساو، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، وسفير الحريات الدينية بوزارة الخارجية الأمريكية ووزراء الشؤون الإسلامية بموريتانيا والسودان ومالي وأمين عام مجمع الفقه الإسلامي بجدة وجمع واسع من الوزراء والعلماء من مختلف دول قارة أفريقيا وعدد من السفراء والبرلمانيين وغيرهم.

وقال "الشامي" في بيان له أصدره اليوم: إن دعوة وزير الأوقاف بوقف جميع الحروب القائمة التي طالت تبعاتها العالم كله وإحلال لغة الحوار والسلام محل آلات الحرب والاقتتال وتأكيده على أن ديننا يدعونا إلى السلام، حيث يقول الحق سبحانه: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ»، ووفق مفهومي الموافقة والمخالفة الأصوليين فإن من يسير في طريق السلم الإنساني متبعٌ لما أمر الله به عباده المؤمنين، ومن يسلك مسالك الفرقة والشقاق، والتكفير والتفجير، والخوض في الدماء فسادًا أو إفسادًا، متبعٌ لخطوات الشيطان الذي هو للإنسان عدوٌّ مبين، بل إن من يحيد عن طريق السلم حيث موجباته ومقتضياته فإنه أيضًا متبع لطرق الشيطان بعيد عن هدي الإيمان إنما تتوافق مع رؤية مصر الثاقبة والحكيمة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه جميع القضايا الإقليمية والعربية والأفريقية والدولية لإحلال السلام العالمي والتعايش السلمي بين جميع دول العالم.

 محمود ضاحي الجلاد

جديد الأخبار