فيديو ‏ : محمد علي الحر.. موريتاني حمل مسؤولية الدفاع عن ضحايا الرق في بلده

أحد, 05/02/2023 - 04:12

كرمت وزارة الخارجية الأميركية "العمل الشاق" الذي يقوم به الناشط الموريتاني، محمد علي الحر، لتأمين حقوق الأرض لضحايا الرق السابقين، بجائزة العام للمدافعين عن حقوق الإنسان.

وفاز الهر في معارك الأراضي التي خاضها بشق الأنفس في السنوات التي رفضت فيها الحكومة الموريتانية الاعتراف بوجود العبودية، ويواصل اليوم العمل لمساعدة المجتمعات الأخرى من العبيد السابقين والموريتانيين من أصل أفريقي على التغلب على قضايا ملكية الأراضي الخاصة بهم.

ويقول الهر في مقابلة مع قناة "الحرة" إن الجهود غيرت الكثير، إذ بات بإمكان ضحايا الرق السابقين تسيج الأراضي بالحديد وبناء السدود.

وأوضح الهر أن العمل بدأ بتغيير عقلية المجتمع وتدريس المجتمع المحلي ومحو الأمية.

كما يشير الهر إلى أن الجهود ركزت أيضا على إعادة تأهيل التربة وإصلاح الأراضي.

ويلوم الهر الحكومات المتعاقبة في استمرار ظاهرة الرق رغم منعها في 1981، إذ أنها "أهملت التعليم وللمجتمعات التي عانت سابقا من الرق ومن بينها "الحراطين".

والحراطين مصطلح على العبيد السابقين في موريتانيا وهم في الغالب من أصحاب البشرة السمراء.

وألغي الرق في موريتانيا رسميا في 1981.

لكن الظاهرة مستمرة، بحسب منظمات غير حكومية، خصوصا في شكل منح أحفاد العبيد السابقين قسما من محاصيلهم مجانا لأسيادهم السابقين.

وفي أغسطس 2015 تبنت موريتانيا قانونا يجعل الرق "جريمة ضد الإنسانية" تصل عقوبتها الى السجن 20 عاما.

ولا تزال قضية العبودية وتداعياتها تثير انقساما في المجتمع رغم الجهود التي تؤكد السلطات انها تبذلها لمعالجتها.

والعام الماضي، أصدر المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بأشكال الرق المعاصرة، تومويا أوبوكاتا، تقريرا تضمن 22 توصية للقضاء على العبودية في موريتانيا، منها تطبيق قوانين مكافحة الرق بشكل فعال، وإنشاء وحدات معنية بالرق داخل النيابة العامة، واستبعاد الرق من عمليات التسوية غير الرسمية، ووضع مبادئ توجيهية لإصدار الأحكام في جرائم الرق.

وطالب التقرير السلطات الموريتانية "تنفيذ تدابير لتسهيل الاندماج الاقتصادي لضحايا الرق.

يذكر أن العبودية كانت تنتشر في موريتانيا في السابق واشتد الجدل حولها بعد استقلال البلاد في بداية الستينيات.

ولا تزال الظاهرة تتثير احتجاجات في موريتانيا، وفي 2016، أصدرت محكمة الاستئناف في ازويرات (شمال) أحكاما مخففة بحق 13 ناشطا  من "مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية" (إيرا)، وهي منظمة غير حكومية تدعو للقضاء على رواسب العبودية في البلاد، لمشاركتهم في تظاهرة عنيفة ضد إخلاء مدن صفيح

الحرة - واشنطن

جديد الأخبار