فيديو ...منصات التواصل الاجتماعي فرصة، للاستفادة منها لنشر ثقافتنا الشفهية والحفاظ عليها ، تقول من شيخنا

سبت, 04/03/2023 - 18:29

إذا كانت مواقع التواصل الاجتماعي تشكل تهديدا للثقافة الشفهية بإفريقيا، فإن هذه المنصات “هي أيضا فرصة، ويجب أن نستفيد منها لنشر ثقافتنا الشفهية والحفاظ عليها”،

ذلك ما صرحت به الوزيرة السابقة و رئيسة الاتحاد الموريتاني للفن الشعبي، خدي شيخنا، منبهة  ضرورة توثيق مختلف أنماط الثقافة الشفهية، وذلك عبر تسجيلها، من أجل إتاحة فرصة إعادة الاستماع إلى المتن المسجّل من قصائد وأشعار وحكايات وحِكَم… وغيرها، للأشخاص غير المتعلمين، وبالتالي نقلها، عن طريقهم، إلى أشخاص آخرين.

وجاء تصريح منت شيخنا خلال أشغال اليوم الثالث من الندوة الدولية المنظمة من طرف أكاديمية المملكة المغربية حول الثقافة الشفهية، الذي حذر خلاله باحثون يحذرون من خطر "التكنولوجيات الحديثة" على الثقافة الشفهية الإفريقية

ودعت الوزيرة الموريتانية السابقة إلى الإسراع بتسجيل الموروث الشفهي الإفريقي، حماية للرصيد المتبقي منه، كما دعت إلى البحث عن السبل الكفيلة بإعادة إحياء الموروث الذي خلفه الراحلون، وإدماج حماية هذا الموروث ضمن البرامج التي يتم التعاقد عليها بين الدول الإفريقية والمؤسسات الدولية، كالبنك الدولي.

واستعرضت المتحدثة ذاتها عددا من أنماط الثقافة الشفهية في بلد “المليون شاعر”، مثل “الغْنا”، و”التبراع”، الذي يوجد أيضا في الأقاليم الصحراوية المغربية، وهو نمط فني مشتق من كلمة “التبرّع” أو العطاء.

وفي تصريح لهسبريس، قالت خدي شيخنا: “في موريتانيا لدينا ثقافة كثيفة إلى درجة أننا سُمينا ببلد المليون شاعر، لأن لدينا الكثير من الشعراء والشاعرات منذ القدم، وبلدنا أنجب عددا من الشعراء الكبار الذين شرفوا موريتانيا في المحافل الدولية”.

وأضافت: “موريتانيا عُرفت بالثقافة حتى قبل أن تكون دولة مستقلة، نهض وعرّف بها سفراء جالوا في أصقاع الأرض”.

وترى المتحدثة ذاتها أن العولمة تعدّ أيضا من مصادر التهديد الذي يحيق بالثقافة الشفهية، “لأن الغاية من العولمة هي القضاء على الخصوصية، وعلى الأصالة، وهما العنصران المكوّنان لشخصية الإنسان، والدعامة التي تقوم عليها البلدان، ولا بد من الحفاظ على هذا التراث الذي يعبر عن أصالتنا وثقافتنا، والذي يوجد في خطر بسبب العولمة”.

وجدير بالذكر انه بقدر ما تتيح تكنولوجيا الاتصال الحديثة، وما واكبها من بروز منصات التواصل الاجتماعي، تطوير وتكثيف عملية التواصل بين الناس، بقدر ما تثير مخاوف الباحثين المهتمين بالثقافة الشعبية، إذ ينظر إليها بعضهم كعنصر تهديد لهذه الثقافة.

وتباينت الآراء المعبّر عنها خلال أشغال اليوم الثالث من الندوة الدولية المنظمة من طرف أكاديمية المملكة المغربية حول الثقافة الشفهية، فبينما اعتبرت برناديت داو، وزيرة سابقة مكلفة بالثقافة في دولة بوركينافاسو، أن التكنولوجيا الحديثة تشكل مصدر تهديد للموروث الثقافي الشفهي، قالت خدي شيخنا، رئيسة الاتحاد الموريتاني للفن الشعبي، وزيرة سابقة، إن مواقع التواصل الاجتماعي يمكن استثمارها كعنصر خادم للثقافة الشعبية.

برناديت داو قالت إن تقنيات التواصل الحديثة باتت تهدد الثقافة الشفوية في القارة الإفريقية بالزوال إذا لم تتضافر الجهود لحمايتها، داعية إلى خلق منصة لحفظ التراث الشعبي، الذي ظل لقرون ينتقل من الأفواه إلى الآذان، أي شفهيا، ولا يتم تدوينه، وهو ما يجعله عرضة للضياع.

وشددت المتحدث ذاتها على ضرورة إدماج الثقافة الشفهية في المنظومة الرقمية، لا سيما وأن جزءا كبيرا من السكان في المناطق الريفية التي تشكل مهد الثقافة الشعبية يعانون من الأمية، داعية الباحثين الجامعيين إلى الاشتغال على هذا الموضوع.

هذا الطرح أيده محمد الصويري، الذي ترأس الجلسة الصباحية من الندوة المنظمة في مقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، معتبرا أن إحداث منصة رقمية من شأنه أن يُبقي الثقافة الشفهية حية.

جديد الأخبار