الفلك يتوقع بداية موحدة لرمضان هذا العام في كافة الدول الإسلامية

جمعة, 10/03/2023 - 17:42

تمكنت بعض الدول من رؤية هلال شهر شعبان في 21 فبراير الماضي في حين أن بعض الدول الأخرى بدأت الشهر الفضيل في 22 من فبراير 2023.

ورغم ذلك أعلن مركز الفلك الدولي إنه وفقا للحسابات الفلكية من المتوقع أن تكون بداية شهر رمضان لهذه السنة موحدة في كافة البلدان الإسلامية، وستكون يوم الخميس، 23 مارس الجاري.

ومن المقرر أن تتحرى بعض الدول هلال شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 21 مارس،  في حين بدأت العديد من الدول الأخرى شهر شعبان يوم الأربعاء 22 فبراير، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن والجزائر والمغرب وموريتانيا، وهذه الدول ستتحرى هلال رمضان، يوم الأربعاء 22 مارس، الموافق للتاسع والعشرين من شهر شعبان فيها.

وأكد المركز الفلكي على أنه من المستحيل على الدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 21 مارس، أن تراه "لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر شعبان ثلاثين يوما، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فيها".

كما أكد أنه في المقابل أن رؤية الهلال ستكون ممكنة في الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 22 مارس، "وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فيها أيضا".

وقال التقرير إن رؤيته ستكون متاحة بجميع الوسائل وحتى بالعين المجردة، في كل من أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط، وبشيء من الصعوبة في بعض المناطق.

جديد الأخبار