غزواني يشرف على حفل تكريم الفائزين في مسابقة جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية

ثلاثاء, 21/03/2023 - 17:55

أشرف الرئيس د محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الثلاثاء بالمركز الدولي للمؤتمرات في نواكشوط، على حفل تكريم الفائزين في مسابقة النسخة الثالثة من جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية.

وقد فاز بالمركز الأول في هذه المسابقة أحمد محمد الأمين باب، وحل في المركز الثاني عبد السلام محمد محمود سعيد، وفي المركز الثالث عبد الرحمن محمدن موسى سعدن، في حين فاز بالمركز الرابع محمد محمد محمود أبه، وفاز بالمركز الخامس الشيخ محمد بن محمدن موسى.

وقد سلم الرئيس للفائز الأول جائزته وقدرها خمسة ملايين أوقية قديمة، وتسلم الفائز الثاني جائزته التي تبلغ أربعة ملايين أوقية قديمة من طرف معالي الوزير الأول، في حين سلم معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي للفائز الثالث جائزته البالغة ثلاثة ملايين أوقية قديمة، وتسلم الفائز الرابع جائزته التي تبلغ مليوني أوقية من طرف الأمين العام لهيئة العلماء الموريتانيين، وسلم رئيس دار المصحف الشريف للفائز الخامس جائزته التي تبلغ مليون أوقية قديمة.

وتهدف هذه الجائزة التي أطلقت بتعليمات من فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد يوم 16 سبتمبر 2020، إلى تشجيع ودعم طلاب المحظرة على الفرادة والتميز، و الحفاظ على خصوصية البلد وتميزه في مجال التعليم المحظري، وضمان استدامة منهج طلاب المحظرة في حفظ وتدريس المتون، وإعادة الألق الثقافي والإشعاع الحضاري لبلادنا الناتج بالأساس عن التبحر في العلوم الشرعية واللغوية.

وتشمل مواضيع هذه المسابقة السنوية والتي تجرى تزامنا مع شهر المولد النبوي الشريف، جميع العلوم المحظرية في متونها الكبرى المدرسة في كبريات المحاظر في البلد والتي تشمل القرآن الكريم وعلومه والفقه وأصوله والقواعد والحديث وعلومه والسيرة النبوية واللغة العربية والمنطق والبيان.

جديد الأخبار