موعد بداية شهر رمضان 2024 في موريتانيا وأبرز العادات الرمضانية في موريتانيا

اثنين, 26/02/2024 - 20:03

يبدأ المسلمون في جميع أنحاء العالم للاستعداد لشهر رمضان المبارك، وبالرغم من وجود مواعيد فلكية يتم تحديدها كل عام إلا أن بداية شهر رمضان الأكيدة تتوقف عند رؤية هلال شهر رمضان، ويعتمد عدد كبير من المسلمبن في بعض الدول مثل موريتانيا على استطلاع الهلال في السعودية، ومن خلال موقع لحظات نيوز نقوم بعرض موعد رمضان في دولة موريتانيا، وما هي أبرز العادات الرمضانية بها.
بعد دخولنا شهر شعبان نبدأ في العد التنازلي لشهر رمضان المبارك، وينتظر المسلمون في جميع انحاء العالم بقدوم رمضان والاحتفال به والاستمتاع بروحانيته المميزة، ومن المتوقع أن يبدأ شهر رمضان المبارك وتكون أول لياليه في يوم الأثنين 11 مارس 2024 ميلادي على أن تتبع دولة موريتانيا استطلاع الهلال في المملكة العربية السعودية.

أبرز العادات الرمضانية في موريتانيا

يتبع بعض المسلمون في جولة موريتانا بالعديد من العادات والتقاليد خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى اتباعهم العادات الإسلامية مثل الاعتكاف في المساجد وزيارة الأقارب والاهتمام بالصلاة.

ومن العادات الرمضانية التي يتبعها المسلمون في موريتانيا:

زغبة رمضان: وهي قيام المسلمون بحلق شعر الرأس للصبيان أو الكبار، من أجل نمو الشعر خلال شهر رمضان، تيمنا بفضل هذا الشهر الكريم وربط الأطفال وجدانيا بحب شهر رمضان وصيامه.
المسحراتي: ويقوم بهذه المهمة شباب يقومون بالمرور في الطرقات والنقر على أوعية معدنية من أجل إصدار أصوات عالية لإيقاظ المسلمبن من أجل تناول وجبة السحور والتجهيز لصلاة الفجر.
موائد الإفطار: حيث يتبع المسلمون في موريتانيا عادة موائد الإفطار والاهتمام بكل ما يقدموه عليها، حيث تميز موائد الإفطار بأطباق رئيسية أهمها “طبق البنافة” أو يطلق عليه مسمى “أطاجين” ويشار بهذا الاسم إلى الطبق الرئيسي على مائدة الإفطار وتتكون هذه الوجبة من الخضروات والحم أو مخبوزات وحلويات مميزة، كما يهتم الموريتانيون بوجبة السحور حيث يتم اعداد الأرز المسلوق أو مشروب الرائب على المائدة.
صلاة التراويح: حيث يهتم المسلمون في موريتانيا بأداء فريضة صلاة العشاء في جماعة، ثم يتبعها صلاة التراويح، وتتألف من ثمانية ركعات في معظم المساجد في دولة موريتانيا، ويكون الحضور والأقبال عليها كبير جدا بالإضافة.
عدد ساعات الصيام المتوقعة في موريتانيا
من المتوقع أن يكون عدد ساعات الصيام في دولة موريتانيا لشهر رمضان المبارك 2024 في أول أيام شهر رمضان المبارك 14 ساعة و 11 دقيقة، وذلك بناءً على تحديد مواعيد صلاة الفجر وصلاة المغرب، حيث سيكون اذان الفجر في تمام الساعة 4:50 صباحًا، ووقت أذان المغرب سيكون في 7:22 مساءً وهو موعد الإفطار.

من خلال ما سبق نكون قد سردنا لكم جميع تفاصيل موعد بداية شهر رمضان المبارك في دولة موريتانيا بالإضافة إلى عدد الساعات المتوقعة للصيام في دولة موريتانيا، وذكر بعض العادات الرمضانية المميزة التي يتبعها الموريتانيون المسلمون، وقد يكون المسلمون في موريتانيا متشابهين في بعض العادات والتقاليد مع العرب مثل اهتمامهم بالتمور والاهتمام بصلاة التراويح.

جديد الأخبار