رئيس موريتانيا يشتكي اتصالات تبون الهاتفية الكثيرة؟

جمعة, 08/03/2024 - 19:23

أجرى عبد المجيد تبون اتصالا هاتفيا مع نظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الثلاثاء 5 مارس، حول اللقاء الثلاثي الذي جمع الرئيس الجزائري ونظيريه التونسي والليبي، غداة اختتام منتدى الدول المصدرة للغاز. لكن الرئيس الموريتاني، الذي غادر الجزائر العاصمة السبت الماضي، يرفض بشكل قاطع تمديد إقامته هناك يوما واحدا للمشاركة في هذا اللقاء، موضحا أنه لا يستطيع دعم تكتل مغاربي بدون المغرب.

يتعرض الرئيس الموريتاني بشكل مستمر لمضايقات من طرف نظيره الجزائري. ففي الوقت الذي التقى فيه الرجلان مرتين في هاتين الجمعتين الأخيرتين، وتحديدا في 23 فبراير بتندوف لإطلاق المشاريع الحدودية التي يعرف الجميع أن لا أفق لها، ثم في فاتح مارس بالجزائر العاصمة بمناسبة مشاركة موريتانيا في منتدى الدول المصدرة للنفط، أجرى عبد المجيد تبون، اتصالا هاتفيا جديدا، يوم الثلاثاء 5 مارس، مع محمد ولد الشيخ الغزواني.

وجاء في بلاغ للرئاسة الجزائرية نشرته الثلاثاء على صفحتها بموقع فايسبوك، أن عبد المجيد تبون أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الموريتاني، الذي « جدد له تهنئته بعضوية بلاده في منتدى الدول المصدرة للغاز. كما أعرب عن شكره لحضور لموريتانيا في القمة السابعة » للمنتدى المذكور.

السؤال الذي يطرح نفسه هو معرفة سبب هذا « التجديد » للتهنئة، التي سبق أن وجهها إلى محمد ولد الشيخ الغزواني قبل ثلاثة أيام بالجزائر العاصمة نفسها حيث كان حاضرا، في حين أن الرئيس السينغالي ماكي سال، الذي انضمت بلاده أيضا إلى هذا المنتدى في نفس وقت انضمام موريتانيا، والتي سيشترك معها في استغلال حقل الغاز الذي يمتد على الحدود البحرية بين البلدين، لم يحظ بتهنئة جديدة مماثلة من قبل عبد المجيد تبون؟

ومن الواضح أن هذه الترهات تهدف، من خلال هذا التعامل اللطيف المصطنع، إلى دعم الهدف الأساسي لعبد المجيد تبون، وهو جعل الرئيس الموريتاني يعيد النظر في رفضه الانضمام إلى المشروع الجزائري المتمثل في تكتل مغاربي جديد بدون المغرب. وهكذا، وبحسب نفس البيان الصحفي، فإن الرئيس الجزائري « أبلغ شقيقه الرئيس الموريتاني، بالاجتماع الثلاثي المغاربي الذي جمع رؤساء الجزائر وتونس وليبيا عقب القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي احتضنته الجزائر »

Ariffino.net

جديد الأخبار