النائب بيرام يزكي التغيير الإيجابي حسب الزمان والظروف الذي ينتهجه النظام الحاكم

أربعاء, 24/03/2021 - 17:54

أكد النائب بيرام الداه أعبيد أن موريتانيا أصبحت تتمتع بالديموقراطية الحقيقية، مؤكدا تأييده للانفتاح السياسي الذي انتهجته الحكومة خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في انواكشوط، أن موريتانيا أصبحت تتمتع بالديموقراطية الحقيقة، المتمثلة حسب وصفه، في أن المولاة والمعارضة تلعب كل منهما الدور المنوط بها وذلك في إطار القانون وبه، مشيرا إلى أنه "يسعى إلى التغيير الإيجابي حسب الزمان والظروف وخاصة حسب منهجية ومسلكيات النظام الحاكم".

وأشاد بما قامت به الدولة، من إعادة تشكيل الممارسة الديموقراطية، متمثلة في عدم تحريمها للتجمعات، وإلى إعادة النظر في القوانين المتعلقة بالتراخيص للأحزاب السياسية والمنظمات.

وأشار إلى أن الدولة تسعى إلى توافق الجميع عبر حوار وطني تشاوري سياسي تطرح فيه كل المشاكل الجوهرية، موضحا أن من بين هذه القضايا، المشاكل المتمثلة في الإرث الإنساني، والعبودية ورواسبها وقضايا الملكية العقارية الملحة، والأوراق الثبوتية، والحكامة الديموقراطية.

وأوضح أن كل هذه القضايا ستطرح ضمن مسطرة الحوار المرتقب، مضيفا أنه يعتبر شريكا فيه.

وثمن الانفتاح الديموقراطي والتهدئة السياسية التي أحدثها النظام الجديد، مشيدا بالتغييرات التي يعتبرها جذرية في نظام القضاء حيث أصبح يتبع المسطرة الصحيحة له، وهو ما يتجلى من خلال المحاكمات الأخيرة التي شهدتها البلاد على حد تعبيره.

ودعا إلى مراجعة قانون الملكية العقارية وتمكين الطبقات الهشة من التملك في هذا المجال، وخاصة الأسر في الوسط الريفي، داعيا في نفس الصدد إلى إعادة النظر في الطرق والسبل التي يتم بها الحصول على أوراق الجنسية، التي يجب أن تسهل عملية الحصول عليها على حد قوله.

جديد الأخبار