وزارة المياه مصممة علي تحسين توزيع المياه في العاصمة و تخليصه من الوضعية "غير مقبولة" التي يعيشها

سبت, 11/09/2021 - 16:50

أكد معالي وزير المياه والصرف الصحي السيد محمد الحسن ولد بوخريص أن وضعية توزيع المياه في مدينة انواكشوط وضعية بدائية وهو أمر غير مقبول مقارنة بما تم رصده من الاستثمار لهذا القطاع، مؤكدا أن العمل جار لتجاوز هذه الوضعية في أقرب الآجال.

وأضاف في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء بعيد زيارة ميدانية أداها اليوم السبت لمتابعة الأشغال في الجزء السادس التكميلي والعاشر من توسعة شبكة المياه في انواكشوط، أن قطاع المياه يعكف حاليا على وضع سياسة معقلنة لتوزيع ومراقبة كميات المياه التي تصل الأحياء السكنية، مبرزا أنه تم إعطاء التعليمات خلال الأسابيع الماضية للشركة الوطنية للمياه من أجل المتابعة الدقيقة للكميات التي تصل كل منطقة على حدة.

وبين أن الجزء السادس التكميلي، الذي يشمل وضع 175 كلم من الأنابيب وإنجاز 15 ألف توصيلة منزلية، انطلقت الأشغال فيه شهر مايو الماضي واليوم تم إنجاز نسبة 25% من الأنابيب وتوزيع المياه عبر التوصيلات المنزلية في كافة الأحياء التي وصلتها الشبكة.

وقال إن القطاع اعتمد مقاربة جديدة تتمثل في تزويد الأحياء السكنية بالمياه الصالحة للشرب بعد وصولها للأحياء مباشرة وقبل انتهاء الآجال المحددة للمشروع.

وفيما يخص الجزء العاشر من مشروع توسعة شبكة المياه في انواكشوط، الذي يشمل وضع 400 كلم من الأنابيب وإنجاز 22 ألف توصيلة منزلية، أوضح معالي الوزير أن الآجال المحددة لانتهاء أشغاله مازال منها ثلاثة أشهر وأن نسبة الأشغال بلغت 82% من إنجاز الأنابيب إضافة الى الانتهاء من 10000 توصيلة منزلية.

وقال إن الأشغال في هذه المشاريع متقدمة، مبرزا أنه سيتم عقد اجتماع مع الشركة المنفذة للجزء العاشر من المشروع يوم الاثنين بإذن الله تعالى من أجل معرفة الخطة التي سيتم العمل بها لتسريع وتيرة الأشغال حتى تنتهي في الآجال المحددة سلفا لضمان نفاذ المواطنين للمياه الصالحة للشرب.

وأكد أن انقطاع خدمة المياه في مدينة انواكشوط خلال الأسابيع الماضية يعود لجملة من الأسباب من بينها عدم اتخاذ الإجراءات المناسبة لحلحلة كل المشاكل التي قد تعيق تزويد العاصمة بالمياه في الوقت المناسب.

وأضاف أن برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيدي محمد ولد الشيخ الغزواني "تعهداتي " يركز في محوره المتعلق بقطاع المياه على ترقية الخدمات المقدمة للمواطنين وإعادة هيكلة الشركة الوطنية للمياه، مبرزا أن هذا الإجراء رأى النور وتم تقديم بيان في مجلس الوزراء بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن العمل يجري حاليا على تحسين العلاقة بين الزبون والشركة حتى يصبحوا في وضعية شراكة مثمرة.

وبين أن وزارة المياه تعمل حاليا على خلق نظام جديد سيتيح مشاركة أكبر قدر ممكن من المواطنين في تسيير المياه من خلال إنشاء منصة معلوماتية للتعاطي مع هموم المواطنين وخلق آلية لمتابعة الشكاوي وانقطاع المياه أو نقص قوة الضخ في أحياء المدينة.

وقد شملت زيارة معالي الوزير الأشغال الجارية في القطاعين 10 و11 في مقاطعة الرياض ودار السلام بمقاطعة دار النعيم وعين الطلح بمقاطعة تيارت وصكوك بتفرغ زينه، حيث تابع في مختلف هذه المحطات شروحا عن طبيعة الأشغال والمعايير الفنية المتبعة فيها قدمها منسق مشروع توسعة شبكة المياه في انواكشوط السيد أبفال ولد محفوظ.

ورافق معالي الوزير خلال هذه الزيارة مدير المتابعة ومراقبة المشاريع الأمين العام للوزارة وكالة السيد محمد ولد جدو ومكلف بمهمة في الوزارة والمستشار المكلف بالمياه الحضرية وممثلو السلطات الإدارية والأمنية في ولايات انواكشوط الثلاث.

جديد الأخبار