جزر الكناري: إنقاذ أكثر من 160 مهاجراً خلال يوم واحد

خميس, 13/10/2022 - 14:16

في أربع عمليات إنقاذ منفصلة، تمكنت دوريات الإغاثة والإنقاذ الإسبانية من إنقاذ 160 مهاجراً كانوا يحاولون الوصول إلى جزر الكناري، على متن قوارب صغيرة.

أنقذت دوريات الإغاثة الإسبانية قبالة جزر الكناري، أكثر من 160 مهاجرا في أربع عمليات إنقاذ خلال 24 ساعة فقط. وعثرت الدوريات على جثة امرأة فارقت الحياة على متن أحد القوارب، بينما تمكن باقي المهاجرين من النزول في الموانئ الإسبانية وتلقي الإسعافات الأولية.

 

من بينهم نساء وأطفال

يوم الأربعاء 12 تشرين الأول/أكتوبر، أنقذت الفرق الإسبانية العاملة على سفينة "سالفامار ماكوندو" 33 مهاجرا على بعد 10 كيلومترات فقط جنوب جزيرة غران كناريا. كان المهاجرون جميعهم رجال، ومن بينهم خمسة قاصرين. وكانوا على متن قارب خشبي بسيط. وتمكنوا جميعا من النزول بسلام في ميناء "أرغينغين"، جنوب غران كناريا، في منتصف النهار.

قبل ذلك بساعات قليلة، عند الفجر، ساعدت فرق الإنقاذ على سفينة "سالفامار النير" 48 مهاجرا من شمال أفريقيا كان قاربهم ينجرف بين جزيرتي "لا غراسيوزا" و"لانزاروت".

ووفقاً لوكالة الأنباء الإسبانية، كان على متن القارب خمس نساء وطفلان. وتم التنبيه على وجود هذا القارب في مساء اليوم السابق من قبل دوريات الإغاثة البحرية، وبناء على ذلك نشرت خدمات الطوارئ الإسبانية مروحية إضافة إلى سفينة "سالفامار النير".

وبعد إنقاذ جميع المهاجرين، تم إنزالهم في ميناء في جزيرة "أريسيفي"، وأجرى فريق تابع للصليب الأحمر الفحوصات الطبية الأولى، وتم نقل أحد المهاجرين على الفور إلى مركز رعاية صحية.

 للمزيد >>>> توقيف جزائريين اثنين في إسبانيا بتهمة تهريب المهاجرين

 

مهاجرة فارقت الحياة

وفي وقت متأخر من بعد ظهر يوم الثلاثاء، أجريت عملية إنقاذ أخرى قبالة جزيرة "فويرتيفنتورا". أنقذت سفينة "غواردامار بوليمنيا" 56 مهاجراً من أفريقيا جنوب الصحراء.

وجد رجال الإنقاذ عند وصولهم امرأة متوفاة على القارب، وأوضح الناجون أنها كانت بمفردها.

وكان معظم المهاجرين من الرجال باستثناء امرأتين وطفل. وبحسب السلطات، فإن المهاجرين غادروا من سواحل طرفاية، وهي مدينة ساحلية مغربية.

في وقت مبكر من مساء اليوم ذاته، هبط هؤلاء المهاجرون في "بويرتو ديل روساريو"، الميناء الرئيسي لجزيرة "فويرتيفنتورا". واعتنى بهم فريق الصليب الأحمر، وجميعهم يتمتعون بصحة جيدة.

للمزيد >>>> جزر الكناري: أربع جثث و29 مفقودا في حصيلة جديدة لقوارب الهجرة في الأطلسي

 

تغييرات على طريق الكناري

في الأشهر الأخيرة، شهد طريق الكناري الذي يسلكه المهاجرون بعض التغييرات، وانتقلت نقاط المغادرة إلى الشمال أكثر، حيث تغادر القوارب الآن من الساحل الذي يمتد من طانطان (جنوب المغرب) إلى العيون (شمال الصحراء)، مقابل "لانزاروت" و"فويرتيفنتورا"، على بعد حوالي 100-150 كيلومترا.

 

في السابق، كان المهاجرون ينطلقون أكثر من الداخلة (جنوب الصحراء) أو نواذيبو (موريتانيا). في الوقت نفسه، حلت القوارب المطاطية محل القوارب الخشبية كوسيلة رئيسية للنقل.

حاليا، يتركز 57.43٪ من الوافدين في الجزيرتين الأقرب إلى إفريقيا، "لانزاروت" و"فويرتيفنتورا"، وفقا للسلطات الإسبانية.

بعيداً عن جزر الكناري، تستمر دوريات الإغاثة الإسبانية في تنفيذ عمليات الإنقاذ للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى البر الرئيسي لإسبانيا. الثلاثاء 11 تشرين الأول/أكتوبر، تم إنقاذ 25 مهاجرا جزائريا كانوا على متن قاربين انجرفا قبالة مقاطعة "أليكانتي" الإسبانية. كان جميع المهاجرين من الرجال باستثناء فتاة واحدة دون السن القانونية. ووفقا لشهاداتهم، فقد كانوا ينجرفون في البحر لمدة 48 ساعة تقريبا.

Infomigrants

جديد الأخبار